أردوغان يعلن عن عملية تركية بشمال سوريا

0
386

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن القوات التركية ستقوم بعملية عسكرية بريف حلب في شمال سوريا خلال أيام، مشيرا إلى أن العملية سيدعمها مقاتلون من المعارضة السورية.

وأضاف أردوغان في كلمة أمام كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، أنه سيتمّ خلال مدة قصيرة القضاء على أوكار الإرهاب بدءا من عفرين ومنبج.

وأعرب عن استغرابه من عدم اتخاذ حلف شمال الأطلسي (ناتو) -الذي تنتسب إليه تركيا- أي إجراء حيال الخطر الذي يحدق بحدود تركيا، بحسب تعبيره.

وتأتي كلمة أردوغان في سياق رده على إعلان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أنه يعمل مع الفصائل السورية الحليفة له لتشكيل قوة حدودية قوامها ثلاثون ألف عنصر، موضحا أن نصف القوة الجديدة تقريبا سيكون من المقاتلين المخضرمين في قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية، ويجري حاليا تجنيد النصف الآخر.

ويفترض أن تنتشر القوة على طول الحدود السورية مع تركيا شمالا والحدود العراقية باتجاه الجنوب الشرقي، وعلى طول وادي نهر الفرات الذي يعتبر خطا فاصلا بين قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة وقوات النظام السوري المدعومة من إيران وروسيا.

ويوم أمس، هدد الرئيس التركي بوأد القوة التي أعلنت الولايات المتحدة تشكيلها شمالي سوريا بقيادة الوحدات الكردية، وطالب القوات الأميركية بألا تقف في طريق الجيش التركي حتى لا تقع أحداث مؤسفة، في إشارة إلى اشتباك محتمل بين الطرفين.

قصف مدفعي
وقد أفاد مراسل الجزيرة بأن المدفعية التركية استهدفت مواقع وحدات حماية الشعب الكردية في قرية ترندة بريف عفرين شمال حلب، وذلك عقب تهديد أردوغان بوأد القوة التي أعلنت الولايات المتحدة تشكيلها شمالي سوريا بقيادة الوحدات الكردية.

وجاء القصف بعد إرسال أنقرة تعزيزات عسكرية إلى الحدود التركية السورية، مما ينذر بهجوم تركي وشيك على ريف عفرين.

وأفادت وكالة الأناضول للأنباء بوصول رتل عسكري من عشرين آلية إلى ولاية ماردين جنوبي البلاد أمس في طريقه للحدود مع سوريا، في حين تحركت اليوم قافلة عسكرية مكونة من 15 مركبة من ولاية شانلي أورفا التركية الجنوبية الحدودية مع سوريا، في طريقها إلى ولاية غازي عنتاب المجاورة، لدعم القوات التركية المتمركزة على الحدود.

ووفقا لوكالة الأناضول، تضم القافلة دبابات وناقلات جنود مدرعة، بالإضافة إلى عدد من الجنود، مشيرة إلى أنها تتحرك وسط إجراءات أمنية مكثفة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here