فوائد الشوفان للعناية بالشعر

0
77
bowl of oats - healthy eating - food and drink

يحتوي دقيق الشوفان على مجموعة من العناصر والفيتامينات، التي تساعد على تقليل فقدان الشعر، فهو يعد مفيد جداً للشعر وفروة الرأس، و ذلك لما يحتويه من مركبات تعمل على ترطيب الشعر وصحة جذوره.

الشوفان
– الشوفان هو نبات عشبي من الفصيلة النجيلية، كما يعد نوع من أنواع الحبوب، ظهر وانتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة وذلك لتعدد فوائده وللإنسان، يدخل الشوفان في العديد من المجالات المختلفة، كما يعد الشوفان من الأطعمة المفيدة والمغذية.

– الشوفان يحتوي على عديد من الفوائد الصحية والجمالية، و ذلك لأنه يحتوي على ألياف و بروتينات وعناصر غذائية كــ الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

– ويتم تناوله عن طريق تحميص حبوب الشوفان ثمّ تنظيفها واستخدامها بعد ذلك، كعصيدة تحتوي على اللبن، وفي بعض الأحيان يتم تناوله مع الفواكه والعسل، كما يدخل في تحضير الكعك والخبز وحبوب الإفطار والدقيق، ويطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى مثل خرطال وقرطمان وخرطل.

فوائد الشوفان
1 – يعمل الشوفان على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والحد من مشاكل وأمراض الشريان التاجي، نظراً لاحتوائه على الألياف الذائبة بنسبة عالية، والتي تقلل من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم فهو يعمل على منع امتصاص الكولسترول من الأمعاء.

2 – يساعد الشوفان على خفض مستوى السكر في الدم على الرغم من ارتفاع محتواه من الكربوهيدرات، يساعد في تخفيف الوزن الزائد لانخفاض السعرات الحرارية فيه، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد في الإحساس بالشبع لفترات طويلة كما يساعد في تقليل تناول كميات كبيرة من الطعام، ويزيد من عملية التمثيل الغذائي.

3 – يكافح الإكتئاب والتوتر والحزن والقلق والاضطرابات العصبية بشكل عام، تناول الشوفان مرتين يومياً يعمل على الوقاية من سرطان الأمعاء، كما أنه يعالج الإمساك، و رفع معدل الإدراك والحركة وتنشيط الذكاء لدى الأطفال.

4 – يعتبر من مضادات الأكسدة لاحتوائه على عنصر الفلافونويد، فيعمل على الوقاية من الأمراض المختلفة، و يعالج حب الشباب كما يزيل الدهون الزائدة من البشرة و ينظّف البشرة ويرطبها.

فوائد الشوفان للشعر
يحتوي الشوفان على العديد من المركبات الغذائية والفيتامينات، مما يجعله مفيد جداً للشعر فهو يعمل على ترطيب فروة الرأس كما يعمل على إعطاء الشعر لمعان وحيوية، ويكسبة قوة وكثافة،يساعد الشوفان في القضاء على قشرة الرأس المزعجة.

ويعمل على تطهير فروة الرأس من الزيوت التي تتركم عليها، و يساعد الشوفان على حماية الشعر من التساقط نظراً لإحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والمغنيسوم والحديد.

طرق الإستخدام
يمكن خلط دقيق الشوفان مع العديد من المنتجات الطبيعية للحصول على نتائج مختلفة ومنها :
أولًا : طريقة علاج الشعر الجاف
يتم مزج الشوفان المطحون (دقيق الشوفان) مع زيت اللوز والحليب السائل، ويتم فرده على الشعر الجاف وتدلّك أطراف الشعر وجذوره يتم ترك الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة، ثم يتم شطف الشعر بالماء والشامبو.

ثانيًا : علاج تساقط الشعر
1 – إضافة المكسرات إلى الشوفان وتناوله يعمل على علاج تساقط الشعر، فيعتمد نمو الشعر الصحي على المغذيات التي تسمى الأحماض الدهنية أوميغا 3، والدهون الصحية المطلوبة كجزء من النظام الغذائي وقد يؤدي عدم تناول ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى عيوب في نمو الشعر.

– ولكن تناول هذه المواد الغذائية يخفف من الاضطرابات التي تصيب الشعرر، كما يعتبر الجوز أو عين الجمل مصدرا عني جداً بالأوميغا 3S، لذلك إضافة 1 أوقية من المكسرات إلى دقيق الشوفان وتناوله يعمل على مكافحة تساقط الشعر.

2 – يمكن محاربة فقدان الشعر بإضافة اليقطين أو القرع إلى دقيق الشوفان، فيحتوي القرع على عدد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين أ الذي يساعد على علاج الشعر وإن نقص فيتامين أ قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

– كما يمكن إضافة القرع الى الشوفان بإعداد القرع ودقيق الشوفان، على شكل فطيرة بإضافة 4 أوقية من اليقطين أو القرع و ملعقة صغيرة، من التوابل اليقطين إلى دقيق الشوفان للحصول على الفيتامينات التي تدعم نمو الشعر.

ثالثًا : طريقة الحصول على شعر صحي
– إضافة التوت الى الشوفان تحتوي الفراولة أو التوت على فيتامين C بنسبة كبيرة، وهو عنصر غذائي أساسي مطلوب للحفاظ على شعر صحي كما أن نقص فيتامين C يسبب الاسقربوط، وهو الاضطراب الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، كما يؤدي نقص الإسقربوط الى الإصابة بكدمات غير طبيعية وآلام في المفاصل.

– و عند إضافة التوت إلى دقيق الشوفان فإنه يضيف حلاوة ونكهة مميزة ويساعد على منع أو علاج نقص فيتامين C مما يعمل على تغذية الشعر والحصول على شعر صحي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here