شهداء وعشرات الجرحى في مسيرة العودة الكبرى بغزة

0
575

أعلنت المصادر الطبية الفلسطينية اليوم الجمعة عن ارتقاء عدد من شهداء وعشرات الجرحى برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلي الذي اطلق النار على المشاركين في مسيرة العودة الكبرى التي أعلنت عنها الهئية الوطنية لكسر الحسار على قطاع غزة .

وتأتي هذه المسيرة بمناسبة “يوم الأرض”، الذي يحيي ذكرى احتجاجات مواطنين فلسطينيين من مدن وقرى الداخل على مصادرة أراض عربية، انتهت بمقتل ستة فلسطينيين برصاص الشرطة الإسرائيلية في عام 1976.

وتوافد عشرات آلاف من المواطنين منذ ساعات الصباح صوب نقاط التماس على حدود القطاع ضمن مسيرات العودة الكبرى التي انطلقت في يوم الأرض.

ويخطط منظمو “المسيرة الكبرى” لاستمرارها حتى 15 مايو/ أيار، في ذكرى “النكبة” السبعين، وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تأسيس دولة إسرائيل على جزء من أراضي فلسطين التاريخية التي كانت تخضع للانتداب البريطاني.

ويطالب الفلسطينيون بحق عودة اللاجئين الذين نزحوا عن أرضهم في عام 1948، لكن إسرائيل ترفض ذلك، وتقول إن عليهم أن يستقروا على أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية.

وعززت السلطات الإسرائيلية من انتشار قوات الجيش على الحدود مع قطاع غزة استعدادا للاحتجاجات.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن المسيرة “محاولة متعمدة لافتعال مواجهات مع القوات الإسرائيلية”، وحملت مسؤولية أي صدام محتمل لحركة حماس.

واتهمت الحركة الفلسطينية إسرائيل بالسعي إلى ترهيب الفلسطينيين بقتل المزارع وحثهم على عدم المشاركة في الاحتجاجات.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here