مصر تجري اتصالاتها الدبلوماسية لاحتواء الموقف في قطاع غزة

0
293

صرحت صحيفة سعودية اليوم الأحد إن مصر تجري اتصالات دولية من أجل الضغط على إسرائيل لإيقاف التصعيد ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بعد استشهاد 15 فلسطينيًا الجمعة في مسيرة العودة الكبرى بذكرى يوم الأرض.

وأوضحت صحيفة “إيلاف”، أن السلطات المصرية تجري اتصالاتها الدبلوماسية مع السلطات الأميركية والإسرائيلية والفلسطينية، من أجل احتواء الموقف وعدم التصعيد، لحقن دماء الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن مصر تجري اتصالات بالتوازي مع حركتي فتح وحماس وفصائل فلسطينية أخرى، من أجل توحيد الموقف الفلسطيني، واستئناف عملية المصالحة الفلسطينية.

واستشهد أول أمس الجمعة 15 فلسطينيا وأصيب أكثر من 1200 آخرين بجروح وحالات اختناق في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على طول الشريط الحدودي.

بدورها وصفت جماعة “الإخوان المسلمين” في مصر مسيرة العودة الكبرى الفلسطينية بـ “الاستفتاء الشعبي” على وفاة “صفقة القرن”.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الجماعة طلعت فهمي غداة استشهاد 15 فلسطينيًا في غزة برصاص الجيش الإسرائيلي، وإصابة 1500 في القطاع والضفة الجمعة أثناء إحيائهم ذكرى “يوم الأرض”.

وقال فهمي إن “مسيرة العودة الكبرى استفتاء شعبي ثوري ضد مشاريع تصفية القضية الفلسطينية، وشهادة وفاة لصفقة القرن”.

وأضاف: “وسط صمت عربي ودولي، شعب مرابط على أرض مباركة، شهداؤنا طريقنا إلى النصر”.

ويوم الأرض تسمية تطلق على أحداث جرت في 30 مارس / آذار 1976، استشهد فيها 6 فلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948، خلال احتجاجات على مصادرة سلطات الاحتلال مساحات واسعة من الأراضي.

ويطلق مصطلح “صفقة القرن” على خطة تعمل الإدارة الأمريكية على صياغتها لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والذي يهدف لشطب أبرز قضايا الحل النهائي وعلى رأسها القدس وعودة اللاجئين.

من جهة أخرى أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الأحد، في مكتبه برام الله، الوفود العربية المشاركة في دورة وإدارة المهرجانات الرياضية، على آخر التطورات السياسية، والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء شعبنا، والتي كان آخرها الجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد خلال لقاء الوفد المشارك في الدورة التي ينظمها المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، برئاسة مدير إدارة الشباب والرياضة في الجامعة العربية عبد المنعم الشاعري، وحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب، على أهمية الزيارات العربية والإسلامية إلى فلسطين، داعيا إلى مزيد من هذه الزيارات لما تمثله من دعم لصمود أبناء شعبنا وثباتهم على أرضهم.

من جانبه، قدم الوفد باسم جامعة الدول العربية التعازي لقيادتنا وشعبنا بشهداء يوم الأرض الذين ارتقوا أول أمس في قطاع غزة، معربين عن إدانتهم واستنكارهم لهذه الجريمة التي اقترفتها قوات الاحتلال.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here