عصير البرتقال في رجيم رمضان

0
460
Orange Juice

على وجبة الإفطار في رمضان، يلجأ كثيرون إلى كسر الصيام بشرب كوب من عصير البرتقال عوضًا عن الماء. وفي هذا الإطار، توضح اختصاصية التغذية والصحَّة العامَّة لانا الزيلع، لمتتبعي أنواع الرجيم المختلفة، تأثير كسر الصيام بشرب عصير البرتقال على الرجيم وخسارة الوزن.

عصير البرتقال في رجيم رمضان

عصائر الفواكه ليست خالية من السعرات الحراريَّة، وهي تؤدِّي على غرار الأطعمة السكَّرية، إلى الشعور بالإرهاق والتهيُّج بعد تناولها (ما تقدَّم يشمل الخبز والأرز الأبيض ورقائق البطاطس والكوكيز والعصائر حتَّى الطازجة منها والصودا والحلوى). بالإضافة إلى أنَّ فوائد الألياف الإضافية تتوافر في لبِّ ثمرة البرتقال (كاملة)، التي تحتوي على العناصر المُغذِّية الدقيقة والمُعزِّزة الصحَّة، العناصر التي لا تتوافر في العصير وحده.

تنصح الزيلع متتبعي الرجيم الهادف إلى خسارة الوزن، باستبدال حبَّة البرتقال (كاملة) بعصيرها؛ على الرغم من احتواء عصير البرتقال الطازج على خصائص مميزة مضادة للأكسدة، حسب العديد من الدراسات.

في الواقع، عصير البرتقال قد يكون مصدرًا مخفيًّا للسعرات الحرارية الزائدة. كما أنَّ الرجيم الذي يُركِّز على الفواكه الكاملة يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية السكرية والمزيد من العناصر الغذائية التي تُعزِّز الصحة. ولكن، في حال تناول كم قليل جدًّا من الطعام وعدم القدرة على تناول الفواكه بعد الوجبة الرئيسة، يمكن اللجوء إلى عصير البرتقال كخيار جيد.

في الواقع، يُساعد المحتوى العالي من الألياف المتوافر في حبَّة البرتقال (كاملة) في علاج محتوى الفركتوز العالي في العصير بشكل صحيح. تقوم الألياف بامتصاص بعض السكر، ما يجعل الثمرة الكاملة أقل في محتواها من السعرات الحرارية التي يحتوي عليها. كما أن الألياف المتوافرة في ثمرة كاملة أكثر بكثير من عصيرها. وحال تناول ثمرة البرتقال، سيعزز ذلك الشبع ويحدُّ من الرغبة في تناول طعام كثيف السعرات الحرارية وقليل التغذية في وقت لاحق.

خيارات صحيَّة بدلًا من عصير البرتقال على الإفطار
لا غذاء يتفوَّق على الماء كمصدر رئيس للسوائل، مع الإشارة إلى أنَّ العصائر والمشروبات الغازيَّة وتلك الحاوية الكافيين تجعل شاربها أكثر عطشًا. وفي هذا الإطار، ينصح بالاحتفاظ بزجاجة ماء خلال صلاة التراويح، مع شرب 10 أكواب منه يوميًّا، وذلك بين الإفطار والسحور وفق الآتي: كوبان عند الإفطار وكوبان بعد المغرب وكوبان من زجاجة ماء أثناء التراويح وكوبان بعد التراويح (قبل النوم) وكوبان على السحور. وعند التخطيط للخروج ليلًا في رمضان، يُنصح بشرب ماء جوز الهند بدلًا من المشروبات الغازيَّة، لكونه يُبرِّد الجسم ويعيد ترطيبه. كما أنَّه يُساعد في دعم نظام المناعة في الصيف.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here