السعودية تهنئ اليمن بيوم وحدته رغم الحرب والتقسيم

0
262

هنأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي، بمناسبة يوم وحدة اليمن، الذي يعاني أوضاعاً قاسية نتيجة الحرب التي تقودها الرياض هناك منذ 3 سنوات.

وأعرب الملك سلمان في برقية نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، “عن أصدق التهاني والأمنيات باستقرار اليمن الشقيق وتحقيق الأمن”.

وتواجه السعودية اتهامات من قبل جهات رسمية وشعبية يمنية بمحاولة تقسيم اليمن، بعد أن حاد التحالف العربي عن هدفه في محاربة الحوثيين، كما صرح مسؤولون يمنيون مؤخراً.

وكشف سفير اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، أحمد الصيّاد، الأربعاء، أن بلاده مهددة بالتقسيم من قبل السعودية والإمارات (ثاني أكبر قوة في التحالف).

ويحتفل اليمنيون في 22 مايو منذ عام 1990 بذكرى إعلان وحدة بلادهم التي تحققت بين الجمهورية العربية اليمنية (اليمن الشمالي)، وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (اليمن الجنوبي).

ويقاتل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن مليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي استولت على أجزاء كبيرة من البلاد، في سلسلة من العمليات التي بدأت أواخر عام 2014.

والتحالف العربي متّهم بشنّ غارات في اليمن استهدفت مدنيين؛ وهو الأمر الذي أدّى إلى تراجع إيمان اليمنيين بدوره، خاصة بعد حديث عن مصالح للدولتين الخليجيتين.

وقُتل في الحرب اليمنية، منذ التدخل السعودي، أكثر من 9200 يمني، في حين أصيب أكثر من 53 ألف شخص، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

والشهر الماضي، دعا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، التحالف العربي والحوثيين إلى وقف القتال والعودة لطاولة المفاوضات، والتوصل لحل سلمي للأزمة في اليمن.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here