الرئيس التركي يوضح تفاصيل النظام الرئاسي الجديد

459

نشر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، مقطع فيديو على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يوضّح تفاصيل النظام الرئاسي الجديد الذي سيطرأ على مناصبه المختلفة الكثير من التغييرات، وأهمّها خفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 وزارة.

مقطع الفيديو الذي نُشر تحت عنوان: “في النظام الجديد نحن مستعدّون يا تركيا للتغيير من جديد والتألّق” أشار إلى أنه سيطرأ على المناصب المختلفة في الجمهورية التركية انخفاض كبير، مقابل سرعة في تقديم الخدمات والحلول وزيادة في الإنتاج والتوفير في الوقت.

وبحسب النموذج الجديد سينخفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 بعد دمج بعض الوزارات بعضها مع بعض من أجل إحداث مزيد من التنسيق الفعّال.

حيث سيتم دمج وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي تحت مسمّى “وزارة العمل والخدمات الاجتماعية والأسرة” لتقديم الخدمات اللازمة للأسر التركية.

كما سيتم دمج وزارة العلوم، والصناعة، والتكنولوجيا، مع وزارة التنمية، ليصبح اسم الوزراة الجديدة “وزارة الصناعة والتكنولوجيا”.

وستعمل هذه الوزارة على جعل تركيا رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال إنتاج علامات تجارية عالمية مرموقة ذات تكنولوجيا عالية، ورائدة في التقنيات الذكية.

ودمج وزارة الجمارك والتجارة مع وزارة الاقتصاد تحت مسمّى “وزارة التجارة”، ومن ضمن أهدافها زيادة عائدات الصادرات إلى 500 مليار دولار، وجعل إسطنبول “مركزاً مالياً عالمياً”.

وزارة الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية ستُدمج كذلك مع وزارة الغابات وشؤون المياه، لتصبح تحت مسمّى “وزارة الزراعة والغابات” لتتولّى مهام حماية الغابات والحفاظ على الرقعة الزراعية.

وزارتا الخارجية والاتحاد الأوروبي سيتم دمجهما تحت مسمّى “وزارة الخارجية” لتؤدّي الوزارة بمسمّاها الجديد دوراً أكثر تأثيراً في السياسات الخارجية والتطوّرات الدولية.