دول الخليج تستنكر إقرار “إسرائيل” قانون الدولة القومية العنصري

0
258

عبرت كل من السعودية والبحرين والكويت ومجلس التعاون الخليجي عن استنكارها الشديد لإقرار البرلمان الإسرائيلي “الكنيست ”  قانونا ينص على أن إسرائيل هي “الدولة القومية للشعب اليهودي”.

وأكد مصدر في وزارة الخارجية السعودية أن “القانون يتعارض مع أحكام القانون الدولي، ومبادئ الشرعية الدولية، والمبادئ السامية لحقوق الإنسان، كما أن من شأنه تعطيل الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حلٍ سلمي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وفي المنامة، قالت وزارة الخارجية البحرينية أن القانون ” يتجاهل الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني ويعد تكريسا للعنصرية وخرقًا واضحًا للقانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية”. مشيرا أن القانون “يمثل تهديدا خطيرا وعقبة كبيرة أمام جهود إحلال السلام وفق حل الدولتين”.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع مجلة “ذي أتلانتيك” الأميركية في نيسان/ابريل الماضي إن للإسرائيليين الحق في أن تكون لهم أرضهم، معتبرا انه إذا تحقق السلام “فستكون هناك الكثير من المصالح بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي”.

وأكد المجلس في بيان أن القانون “عنصري” مشيرا إلى انه “يجسد نظام العنصرية والتمييز ضد الشعب الفلسطيني، والإصرار الإسرائيلي على طمس هويته الوطنية وحرمانه من حقوقه المدنية والإنسانية المشروعة في وطنه المحتل”.

ويضم مجلس تعاون الخليجي قطر والكويت والسعودية والإمارات والبحرين وسلطنة عمان. وبينما تقاطع الرياض وأبوظبي والمنامة منذ عام الدوحة، تقيم مسقط والكويت علاقات وطيدة معها.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here