القمة الخليجية الأمريكية تؤجل إلى ديسمبر المقبل

0
206
الخليجية ...
الخليجية

كشفت مصادر دبلوماسية في واشنطن، عن تأجيل القمة الخليجية الأمريكية إلى ديسمبر المقبل، بعدما كان مقرراً  عقدها في سبتمبر الجاري بالولايات المتحدة.

ونقلت قناة “ا لجزيرة” الفضائية، عن مصدر دبلوماسي لم تسمه، أنه تم تأجيل القمة الخليجية الأمريكية إلى ديسمبر، رغم وجود أمير الكويت في واشنطن لبحث إنهاء الأزمة.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح التقى، الأربعاء، في البيت الأبيض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال أمير الكويت خلال لقاء ترامب: “سنبحث سبل التعاون لحل الأزمة الخليجية، ونتطلع إلى التوصل لحل لإنهاء الأزمة”.

وتفجرت الأزمة الخليجية يوم 5 يونيو 2017 مع اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية، وبث تصريحات “ملفقة” لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وصفتها الدوحة بالادعاءات الكاذبة.

ومنذ بدء الأزمة وحصار السعودية والإمارات والبحرين لدولة قطر، تم تأجيل القمة الخليجية الأمريكية عدة مرات، بعد أن كانت تعقد بشكل سنوي في كامب ديفيد بالولايات المتحدة، ووجهت تُهم لدول الحصار بعرقلة الجلوس مع الدوحة على طاولة الحوار.

وحسب بعض المحللين لم تكن العلاقات الأميركية – الخليجية في افضل احوالها في ظل إدارة الرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما، فمن الخلاف حول الملف الإيراني وصولا الى إقرار قانون جاستا مرورا بملفات سوريا والعراق ومكافحة الإرهاب وغيرها، حتى ان البعض ذهب لحد القول ان الرئيس الأميركي يفضل التعامل مع ايران على التعامل مع الحليف الخليجي الدائم. وفيما كان الجميع يتوقع ان تعيد هيلاري كلينتون الدفء الى العلاقات مع دول الخليج، جاءت النتيجة المفاجئة بفوز دونالد ترامب لتطرح اكثر من علامة استفهام حول مستقبل العلاقات الخليجية – الأميركية في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب الذي هاجم الخليج في غير مرة وتوعد بتغيير السياسة. القبس استطلعت اراء بعض المحللين الخليجيين حول هذا الموضوع، لنخلص الى استنتاج بضرورة انتظار ما ستحمله الأشهر المقبلة بعد ان يتسلم ترامب مسؤوليته

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here