ترامب ينظر بإمكانية تسليم غولن لتركيا

636
غولن ..
غولن

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان بأن واشنطن تنظر في إمكانية تسليم “فتح الله غولن ”، والذي تتهمه أنقرة بالمسؤولية عن تدبير انقلاب فاشل في 2016.

وأوضحت المتحدثة في تصريحات صحافية، إن ترامب أبلغ أردوغان بأنه “سينظر في إمكانية تسليم غولن”، وحتى الآن قال الرئيس (ترامب) إنه سينظر في المسألة، لكنه لم يتعهد بذلك (التسليم)”.

من جانبه تناول وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلوا ، قضية غولن وذلك خلال  كلمة له خلال مشاركته في فعاليات منتدى الدوحة في العاصمة القطرية، وأشار إلى أن ترامب أبلغ أبلغ الرئيس التركي، بأن واشنطن تعمل على تسليم فتح الله غولن.

وأضاف “في الأرجنتين.. قال ترامب لأردوغان إنهم يعملون على تسليم غولن وآخرين” في إشارة لقمة مجموعة العشرين التي عُقدت بالأرجنتين من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى الأول من ديسمبر/ كانون الأول.

ويقيم غولن، في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب أنقرة واشنطن بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

لا نعرف كيف سيكون رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هذه “الاستدارة” التركية المفاجئة تجاه واشنطن، ولكن ما يمكن استنتاجه من تصريحات روسية ان هناك قلقا روسيا واضحا عبر عنه دبلوماسي روسي، ونقلته وسائل اعلام رسمية، بقوله “انه ما زالت هناك نقاط خلاف كثيرة في مواقف حكومتي موسكو وانقرة من الازمة السورية” مؤكدا ان الأخيرة، أي انقرة، تسعى لتحقيق اهداف خاصة بها الى جانب محاربة “الدولة الإسلامية”، وفي الاطار نفسه صرح السفير الروسي في طهران ليفان حاجاريان ان سلاح الجو الروسي سيستخدم القواعد الإيرانية في العمليات ضد الإرهابيين في سورية، وان بلاده استكملت عقد توريد منظومات صواريخ اس 300 لإيران.