أشرطة فحص الحمل .. هل هي موثوقة ؟!

0
311
شريط فحص الحمل
شريط فحص الحمل

تشهد سوق بيع أشرطة فحص الحمل تنافساً شديداً، وتعمل الشركات المصنعة على ترويج منتجاتها بحيث تحرص الشركات على سرعة الحصول على نتيجة الفحص.

وصل الحال لبعض الشركات للإشارة أن منتجهم الخاصة لديه القدرة على اعطاء الاجابة قبل خمسة أيام من الموعد المتوقع للدورة الشهرية القادمة.

قد يكون هذا الأمر ممكناً لكن ذلك بحسب المختصين سيحد من موثوقية الاختبار.

لذلك فانه من الأفضل انتظار سبعة أيام بعد الموعد المتوقع للدورة الشهرية للمرأة حيث سينجبها التعرض لخيبة الأمل ودفع أموال هي في غنى عن صرفها.

في بعض الأحيان تؤدي مجرّد الرغبة في الحصول على طفل إلى تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع.

ومن المعروف أن لدى العديد من النساء دورة شهرية غير منتظمة، لذلك يصعب على بعضهن تحديد متى تكون الدورة الشهرية متأخرة حقًا.

لذلك من الأفضل أن تقوم النساء بإجراء الاختبار الأول وتذكر أن مهمته تتمثل في محاولة اكتشاف هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية” الذي يجب أن تكون كميّته كافية في البول.

 

وينصح المختصين بتجنب شرب الماء وان يكون الاختبار على عينة من البول مأخوذة في الصباح لبلوغ أقصى قدر من الفعالية. ومع مرور الأيام سترتفع كمية الهرمون.

ومع مرور الأيام، سترتفع كمية الهرمون، وإذا كانت المرأة حاملاً بالفعل، فسيتمكن الاختبار من الكشف عن ذلك بشكل أسهل.

يشار أن هناك مجموعة واسعة من اختبارات الحمل متوفرة بالصيدلية، والتي تتشارك كلها تقريبا في الموثوقية ذاتها.

في هذه الأثناء يكمن الاختلاف بين هذه الاختبارات في طريقة الاستخدام وعرض النتيجة،  لذلك، يجب أخذ الوقت اللازم للمقارنة بين مختلف هذه الاختبارات وطلب نصيحة الصيدلي.

أما في حال كانت نتيجة الاختبار الثاني سلبية ولم تأتِ الدورة الشهرية بعد، فعلى السيدة الاتصال بطبيبها الخاص حيث يمكنه التحقق لمعرفة السبب.

وكانت سينيتا برونيه ذكرت في تقرير لها نشره موقع قناة “كنال في” الكندي بأنه نتيجة لعملية الإخصاب، يستقرّ الجنين في جدران الرحم، وتبدأ المشيمة في التشكّل حيث تبدأ في إفراز هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية” (أتش سي جي).

ورغم أنه يمكن اكتشاف هذا الهرمون بسرعة في الدم، فإن الأمر يستغرق عدة أيام إضافية لاكتشافه في البول.

وتتمثل مهمّة جهاز كشف الحمل في التأكد من وجود هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمائية” من عدمه في بول المرأة. ونادرا ما يخطئ الجهاز في حال كانت نتيجة الاختبار إيجابية.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here