الكويت تعرب عن قلقها ازاء تهديدات ايران باغلاق مضيق هرمز

0
277
مضيق هرمز
مضيق هرمز

عبرت دولة الكويت عن قلقها ازاء التوتر المستمر في المنطقة بسبب تهديد ايران باغلاق مضيق هرمز أمام حركة الملاحة.

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، إن بلاده تنظر بقلق لهذه التهديدات، آملا أن تنأى المنطقة عن هذه التوترات ويسود استخدام العقل والحكمة والسلام في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

تصريحات نائب وزير الخارجية الكويتي جاءت على هامش الاحتفال بالذكرى الـ 25 للشراكة بين الكويت ومنظمة الأمم المتحدة للهجرة.

وفي سياق متصل، أكد الوزير الكويتي على وجود اتصالات مع إيران بشأن مواطنَيه عدنان الخرافي وفهد العليان، وقال إنهما موجودان في منطقة بوشهر، وإنه يعتقد خضوعهما للمحاكمة، بسبب دخولهما المياه الإقليمية بالخطأ.

وعبر الوزير الكويتي عن قناعته أن ايران ستفرج عنهما في أسرع وقت، وشكر السلطات الايرانية على تجاوبها وابلاغ الكويت بالمستجدات حولهما أولا بأول.

أكد مصدر في وزارة النفط الإيرانية أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تنجح في وقف صادرات النفط الايرانية ، وهددت باغلاق مضيق هرمز .

وذكر مصدر في وزارة النفط رفض الافصاح عن اسمه ان طهران مستعدة لأي قرار أمريكي بإنهاء الاعفاءات الممنوحة لمشتري الخام الايراني ، حسب ما ذكرت وكالة تسنيم المقربة من السلطات الايرانية.

في الوقت نفسه هددت إيران، أمس الإثنين، بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز ، وهو ممر ملاحي استراتيجي لنقل النفط في الخليج، إذا حاولت الولايات المتحدة خنق اقتصاد طهران من خلال وقف صادراتها النفطية.

وقال الجنرال علي رضا تنكسيري، “وفقاً للقانون الدولي فإن مضيق هرمز ممر بحري، وإذا مُنعنا من استخدامه فسوف نغلقه”.

وأضاف “في حالة أي تهديد فلن يكون هناك أدنى شك في أننا سنحمي المياه الإيرانية وسندافع عنها”، وفق ما نقلته وكالة أنباء فارس الايرانية.

في السياق ، قال مصدر آخر “سواء استمرت الإعفاءات أم لم تستمر فإن صادرات نفط إيران لن تصل إلى الصفر بأي حال ما لم تقرر السلطات الإيرانية وقف صادرات النفط.. وهذا غير وارد حاليا “.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here