سمنة الاناث في الصغر تقود لتسمم الحمل في الكبر

493
ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل
ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل

كشفت دراسة حديثة أن السمنة لدى الاناث في مرحلة الطفولة يعرضهن لارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل عند الكبر، ما يعرض حياتهن للخطر.

وبحسب الدراسة الدنماركية فإن السيدات فان أحد اسباب ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل هو السمنة ، إضافة للحمل بأكثر من جنين.

وأجرى الدراسة باحثون في مستشفى فريدريكاسبرج في كوبنهاجن بالدنمارك، وعرضوا نتائجها أمام المؤتمر السنوي للرابطة الأوروبية لدراسة السمنة، الذي يعقد خلال الفترة ما بين 28 أبريل و1 مايو في اسكتلندا.

وراجع الباحثون سجلات الصحة المدرسية لـ49 ألفا و615 فتاة في كوبنهاجن، وتم جمع قياسات الوزن والطول لديهن وهن في عمر 7 إلى 13 عامًا، للوصول إلى نتائج هذه الدراسة.

وبحسب الدراسة فان الفريق راقب المشاركات عند الكبر ورصد عدد من حالات الفتيات اللاتي تعرضن لارتفاع ضغط الدم عند الحمل، اضافة إلى السيدات اللواتي أصبن بتسمم الحمل نتيجة ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل في الفترة من 18 إلى 45 عاما من أعمار المشاركات.

الباحثون وجدوا أن من يعانين من السمنة في مرحلة الطفولة كن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، مقارنة بأقرانهن من ذوي الوزن الطبيعي في مرحلة الطفولة.

ويرى الباحثون أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يعتبر مصدر قلق خاص لهن، حيث أنه يعرض حياة كل من الام وطفلها الذي يولد بعد للخطر.

وقد يؤدي ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إلى انفصال المشيمة المبكر، وما ينجم عنه من نزيف حاد يشكّل خطرًا على حياة كل من الأم والجنين معًا، بالإضافة إلى تسمم الحمل.

من جهتها قالت قائدة فريق البحث دورث كورفيتسن بيدرسن، إن “السمنة المفرطة عند الفتيات في سن 7 إلى 13 عاما كانت مرتبطة بشكل كبير بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وتسمم الحمل”.

وأكدت أن الجهود الوقائية التي تهدف إلى مساعدة الفتيات على تحقيق وزن طبيعي خلال هذه السنوات قد تفيد صحتهن وصحة أطفالهن في المستقبل.

وكشفت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقاريرها، أن أكثر من 42 مليون طفل دون سن الخامسة كانوا يعانون من فرط الوزن في عام 2013.

وأشارت إلى أن سمنة الطفولة من أخطر المشكلات الصحية في القرن الحادي والعشرين، ومن المحتمل أن يتحوّل الأطفال ذوو الوزن المفرط إلى مصابين بالسمنة عند الكبر، ومن المحتمل أيضاً أن يصابوا أكثر من غيرهم، بالسكري وأمراض القلب في سنّ مبكّرة، ما قد يؤدي إلى وفاتهم وإصابتهم بالعجز في مراحل مبكّرة.