طائر الحسون يعطل مشروع لانتاج 27 مليار طن من الفحم

629
طائر الحسون
طائر الحسون

عطل طائر الحسون المهدد بالانقراض تنفيذ مشروع منجم فحم عملاق تابع لشركة أداني الهندية بولاية كوينزلاند.

وكانت حكومة الولاية أخطرت الشركة الهندية المتخصصة بالتعدين أنها رفضت خطتها لحماية الطائر الذي يعرف باسم ” الحسون ذو الرقبة السوداء” المهدد بالانقراض، خلال فترة تشييد المنجم الذي سيصل إنتاجه لـ27 مليار طن من الفحم.

واعتبرت حكومة الولاية أن الخطة البيئية التي قدمتها الشركة الهندية غير كافية للمحافظة على الطائرة الذي يبلغ طوله 10 سنتيمترات، وفق ما نقله موقع إنترناشيونال نيوز.

وبهذه الخطوة فان حكومة الولاية ضحت بالمشروع العملاق من أجل الحفاظ على طائر الحسون الصغير النادر.

أعداد طائر الحسون الذي يعيش في بعض الأجزاء من كوينزلاند تناقصت بنسبة كبيرة وصلت إلى 80 بالمئة في العقود الأخيرة، لأسباب عديدة أبرزها التوسع العمراني وتنامي كثافة الحشائش ذات الأغصان الخشبية بالمناطق التي يقطنها.

والحسون الأُورَاسِيُّ أو الحَسُّونُ الأورُوبِيُّ أو مُجرَّد الحَسُّونُ في الخِطاب العاميّ، أو المُقْنِينُ، هو طائرٌ صغير من رُتبة الجواثم وفصيلة الشُرشُوريَّات.

ويمتدُ موطن هذه الطُيور من أوروپَّا الغربيَّة وُصولًا إلى سيبيريا الوُسطى، ومن شمال أفريقيا حتَّى آسيا الغربيَّة والوُسطى.

وأُدخلت هذه الطيور إلى الكثير من بُلدان العالم عن قصد أو بطريق الخطأ، عندما أُحضرت لِغرض تجارة طُيور الأقفاص، ومن تلك البُلدان: أستراليا ونيوزيلندا وعدد من الجُزر الأوقيانوسيَّة ودُول أمريكا الجنوبيَّة.

غذاؤها الرئيسي يتكوَّن من بُزور النباتات المُعمِّرة، والأشواك البريَّة، وبعضُ ثمار الأشجار. تُشاهد أسرابها كثيرًا وهي تتنقل على امتداد جوانب الطُرق من بُقعة من النباتات الشوكيَّة إلى أُخرى.

للحسُّون الأوراسي ريشٌ برَّاق مُمتع للنظر وتغريدٌ زقزقيٌّ عذب رخيم جعلهُ هدفًا في مُعظم أرجاء موطنه لِأشراك تجارة طُيور الأقفاص.

وقد انقرضت بسبب هذا بعض الجُمهرات المحليَّة. لِهذا النوع نُويعات شتَّى تنقسم إلى زُمرتين مُتميزتين.

النُويعات الغربيَّة، من أمثلة النُويعة البريطانيَّة قاطنة الجُزر البريطانيَّة، لها باحةٌ سوداء على الرأس، بينما تكونُ هذه الباحة رماديَّة في النُويعات الشرقيَّة، من أمثلة نُويعة پاروپانيس من أواسط آسيا.

و يُنظرُ إلى الحساسين الأوراسيَّة على أنها رمزٌ من رُموز الصبر والتحمُّل، والخُصوبة، والمُثابرة.