تناول الصائم لهذه الأطعمة يجعلك مرهقاً !!

0
421
الارهاق اثناء الصيام
الارهاق اثناء الصيام

مع دخول شهر رمضان المبارك هذه الأيام، يواجه الصائم اشكالية الشعور بالعكش والجوع طوال ساعات النهار الطويلة خلال الصيام.

ويعتبر الشعور بالعطش في الأجواء الحارة طبيعياً نظراً لخسارة الجسم سوائله طوال النهار، وخروجها على هيئة عرق مع ارتفاع درجة حرارة الجسم ولكن هناك بعض الأمور الأخرى التي يفعلها الصائم وتؤثر على سرعة احساسه بالعطش بعيداً عن حرارة الجو.

فيما يلي نستعرض الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الصائم في السحور وتؤثر بشدة على شعوره بحاجته إلى الماء والطعام .

المياه الغازية

يؤثر تناول المياه الغازية بشكل عام في الاصابة بالكثير من الأمراض منها السمنة وهشاشة العظام، لكن تناول هذه المشروبات على وجبة السحور يتسبب في تكوين الغازات والاحساس بالعطش نظراً للمواد التي تحتوي عليها هذه المشروبات.

الحلويات

تناول الحلويات والمواد الغنية بالسكر على وجبة السحور تتسبب في سرعة احساس الصائم بحاجته للماء والطعام، وتؤدي هذه الأطعمة إلى ارتفاع سريع لمادة الجولوكوز في دم الانسان ويليه انخفاض سريع للغاية في نفس المادة لأنها سريعة الاحتراق، ما يؤدي لشعور الصائم الذي تناول هذه الحلويات بالجوع والعطش بشكل سريع، لذا ينصح الخبراء بتجنب هذه الأطعمة تماما على السحور لضمان صيام بدون مشاكل.

التوابل

يجب على الصائم أن يبتعد تماماً عن تناول الأطعمة المضاف اليها الكثير من التوابل والبهارات، حيث انها تسبب سرعة الاحساس بالعطش خلال ساعات الصيام، وعلى الصائمين تجنب مثل هذه الأطعمة حتى لا يشعر بالإرهاق الشديد في نهاية اليوم.

الملح

على الصائمين الابتعاد قدر المستطاع على تناول الأطعمة التي تحتوي نسبة كبيرة من الملح، ومن أمثلة ذلك، كالمخللات والأسماء الممحلة في وجبة السحور، حتى أن اضافة كميات كبيرة من الملح على أي طعام تؤثر على الصائم بشكل كبير .

اضافة لذلك فان هناك خطورة صحية كبيرة يسببها الإفراط في تناول الملح، كارتفاع ضغط الدم وخلافه، كما أن الملح يتسبب في الشعور بالعطش الشديد، لذا ابتعد عنه بقدر الإمكان.

الأطعمة المصنعة

يرى الأطباء أنه يجب تماما عن الابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة خلال وجبة السحور، حيث إنها تحتوي على مكسبات طعم ورائحة ومواد حافظة غنية بالصوديوم، وتتسبب في زيادة الشعور بالعطش، لذا تجنب تناول هذه المأكولات على السحور.

الدهون

تناول الصائمين للأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، كالمقليات وخلافه، خلال وجبة السحور، يتسبب أيضا في زيادة الشعور بالعطش خلال نهار رمضان، ويرهق الصائم بشدة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here