قطر تفتتح ” مترو الدوحة ” بتكلفة 18 مليار دولار

0
848
مترو الدوحة
مترو الدوحة

افتتحت قطر ” مترو الدوحة ” وذلك مع تدشين أول خطوطه في العاصمة القطرية، قبل ثلاث سنوات ونصف من استضافتها لبطولة كأس العالم في كرة القدم سنة 2022.

وبحسب وازارة الاتصالات والمواصلات في قطر ، فان التشغيل المبدئي سيكون ل13 محطة، من الخط الأحمر من أصل 18، وهي :” القصار، مركز المعارض، الخليج الغربي QIC، الكورنيش، البدع (محطة التبادل)، مشيرب (محطة التبادل)، الدوحة الجديد، أم غويلينه، المطار القديم، عقبة بن نافع، منطقة حرة، راس بو فنطاس، الوكرة.

وتتألف شبكة مترو الدوحة تتألف من الخط الأحمر والخط الأخضر والخط الذهبي، وتشمل 37 محطة من المفترض أن ينتهي العمل بها في 2020.

يمتد الخط الأحمر الذي جرى افتتاحه الاربعاء من استاد الوكرة إلى استاد لوسيل، وهما من الأماكن التي ستستضيف مباريات خلال كأس العالم، ويتصل الخط البالغ طوله أكثر من 40 كلم بمطار حمد الدولي في وسط المدينة.

وتكون أوقات التشغيل خلال أيام الأسبوع، وهي من يوم الأحد حتى يوم الخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الحادية عشرة مساءَ.

اليوم الأول لعملية التشغيل المبدئي لجنوب الخط الأحمر، شهد توافد أعداد من المواطنين والمقيمين لخوض تجربة المترو الممتعة والتي تميزت باختصار الوقت بين مناطق مختلفة من الدوحة في زمن قياسي لا يمكن تحقيقة من خلال المركبات على الطرق.

وتتوفر بطاقات رحلات مترو الدوحة في المجمعات الاستهلاكية مثل ” الميرة وكارفور واللولو  ” بقيمة 2 ريال للدرجة الاقتصادية و10 ريالات للدرجة الذهبية (الأولى) للرحلة الواحدة أما سعر تذكرة الاستخدام اليومي 6 ريال للدرجة السياحية و 30 ريال للدرجة الذهبية.

“مترو الدوحة ” ينظر إليه أنّه مشروع ضخم بمعايير قطر الغنية بالغاز والنفط والتي تشهد مشاريع بنية تحتية كبيرة.

ويفضل المسؤولون في شركة السكك الحديد وصف ” مترو الدوحة ” بأنه أحد أكبر المشاريع الهندسية في العالم، بدل اعتباره المشروع الاكبر.

منذ ولادة مشروع “مترو الدوحة ” في صيف العام 2013، بدأت قوة عاملة مؤلفة من 41 الف عامل بأعمال الحفر والبناء، وخصصت مناطق واسعة في الدوحة لإقامة المحطات والانفاق فيها.

وبحسب المسئولين ” ستقام 90 بالمئة من شبكة سكك المترو تحت الارض “، وقد حظيت تصاميم المحطات بموافقة امير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأحد أهداف إقامة المشروع الذي تبلغ كلفته نحو 18 مليار دولار هو تقليل اعداد السيارات في شوارع العاصمة بنحو 190 الف سيارة يوميا واستخدام القطريين للمترو والاستغناء عن سياراتهم، كما هي الحال في مدن اخرى مجاورة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here