رغم الحصار المفروض عليها .. قطر تسد نقص الغاز الطبيعي في الامارات

0
89
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

رغم الحصار المفروض على دولة قطر من قبل دول الحصار ، إلا أنها قدمت لدولة الامارات العربية المتحدة ،  امدادات الغاز الطبيعي بعد تعطل خط أنابيب دولفين .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية لولوة راشد الخاطر : ” برغم الحصار غير القانوني فقد قدمت قطر إمدادات غاز إضافية إلى الإمارات وذلك بعد عطل في أنابيب دولفين، مضيفة ” القيادة الرشيدة في قطر قررت منذ اليوم الأول عدم الزج بالشعوب في هذه الأزمة، لذا نتمنى أن نرى السعودية والإمارات والبحرين وقد توقفت عن معاقبة شعب الخليج “.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع، أن ” خط الأنابيب الرئيسي دولفين الذي ينقل الغاز الطبيعي من قطر إلى الإمارات شهد تعطلا لعدة أيام الشهر الماضي وإن قطر سدت الفجوة بإمدادات غاز مسال إضافية “.

وتتعرض قطر لحصار ومقاطعة من السعودية و الامارت ومصر والبحرين ، بمزاعم واهية وكاذبة كدعم التطرف ، لكن قطر نفت كل الاتهامات وأثبتت عكسها عملياً.

وبعد فرض الحصار على قطر التي تعد أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم ، قالت ، انها ” لن تغلق خط الأنابيب، وهو ما كان سيؤدي إلى تعطيلات كبيرة بشبكة الغاز الإماراتية “.

ويضخ دولفين ملياري قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً في حقل الشمال القطري إلى عملاء في الامارات، و المشروع مملوك لشركة دولفين للطاقة المحدودة، المملوكة بدورها لشركة مبادلة الإماراتية بنسبة 51 بالمئة ولتوتال بنسبة 24.5 بالمئة و أوكسيدنتال 24.5 بالمئة.

ووفق المصدر الذي تحدث لرويترز فان خط الأنابيب شهد عطبا كبيرا في الأراضي القطرية منتصف ابريل نيسان مما أدى إلى غلق جميع منشآته لعدة أيام.

و تسبب الإغلاق في تقلص كبير لإمدادات الغاز المتجهة إلى الإمارات، ومدت شركة الطاقة الوطنية العملاقة قطر للبترول يد العون لدولفين عن طريق شحن المواد اللازمة لأعمال الإصلاح، وعوضت الشركة أيضا نقص إمدادات الغاز عن طريق شحن الغاز المسال إلى الإمارات، رغم استغلال الامارات لظروف الحصار .

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا