اتحادات عمالية إيطالية ترفض تحميل سفينة سعودية احتجاجا على حرب اليمن

0
311
منظمة حقوقية تمنع نقل سفينة سعودية
حرب اليمن

احتجاجاً على الحرب التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن ، رفضت اتحادات عمالية ايطالية ، تحميل مولدين للكهرباء على سفينة سعودية محملة بالأسلحة.

وحُملت الأسلحة على السفينة بحري ينبع ، في مدينة ” انتويرب ” البلجيكية هذا الشهر ، لكنها منعت من أخذ شحنة أخرى من الأسلحة من ” ميناء لوافر الفرنسي ” بعد احتجاجات من جماعات حقوقية .

ووفق منظمو الحملات الحقوقية ، فان ” الأسلحة المحملة على السفينة تنتهك معاهد للأمم المتحدة ، لأنها قد تستخدم ضد المدنيين في اليمن “، حيث يحارب تحالف تقوده السعودية الحوثيين الموالين لايران في حرب أودت بحياة الآلاف من الأبرياء وحولت اليمن لمنطقة تعاني من أسواء الأزمات في العالم .

اتحادات العمال في جنوه حاولت منع السفينة من الوصول لإيطاليا ، لكنها رست بعد الفجر بقليل واستقبلها عدد صغير من المحتجين تجمعوا على الرصيف ، وكتب على احدى اللافتات ” لا للحرب “.

العمال الذين رفضوا تحميل مولدين للكهرباء على متن سفينة سعودية ، قالوا ” انه بالرغم من أنهما مسجلان للاستخدام المدني إلا أنهما قد يوجهان للاستخدام في الحرب اليمنية بدلا من ذلك “.

وفي بيان لقادة اتحادات العمليات قالوا ” لن نكون متواطئين فيما يحدث في اليمن”.

وأكد المسؤولون بالميناء “حجز المولدين على الرصيف “، لكنهم قالوا إن ” بضائع لا تثير انتقادات سيجري تحميلها على السفينة “.

ومنذ بدء الحرب التي تقودها السعودية على اليمن قبل أربعة أعوام ، تعاني اليمن من مجازر بحق المدنيين وانهيار اقتصادي ومجامعة قاتلة ، وتعد أزمة اليمن من أسواء الازمات الانسانية على مستوى العالم .

الأزمة الانسانية وصلت لكل شيء في اليمن ، حتى باتت إمكانية وصول الناس إلى الخدمات والمساعدات الأساسية محدودة للغاية مع استمرار الأطراف المتحاربة في تدمير البنية التحتية للبلد، بما في ذلك نظام الرعاية الصحية،  فيما يغض المؤيدون الدوليون لهم الطرف عن كل ما يحدث.

ومن المتوقع أن تغادر السفينة جنوه وتتجه إلى جدة بالسعودية في وقت لاحق من يوم الاثنين.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here