صحيفة أمريكية : بن سلمان خطط لغزو قطر عسكرياً للاستيلاء على غازها

0
79
قطر تعرضت للحصار
محمد بين زايد ومحمد بن سلمان

لم يكن حصار قطر وليد لحظة خروجه للعلن ، بل كان بعد فشل المحاصرين الاستيلاء على ثروات قطر من الغاز الطبيعي بحجة الخلافات الحدودية ، لكن فشل الخطة حولها من الغزو العسكري إلى الحصار .

صحيفة ” وول ستريت جورنال” الأمريكية كشفت أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وضع خطة عسكرية لغزو قطر والاستيلاء على ثروتها من الغاز الطبيعي بحجة خلافات حدودية .

لكن خطة بن سلمان وجدت معارضة أمريكية، فاستعاض عن ذلك بحصار قطر، بحسب الصحيفة الأمريكية .

وفي العام 2017، أعد الجيش السعودي خطة للاستيلاء على أكبر حقل للغاز في العالم، والذي تملكه قطر ، وذلك ضمن مخطط أوسع لغزو قطر لتسوية الخلاف بين البلدين، وفقا لما كشف عنه مسؤولون أمريكيون وسعوديون وقطريون.

وأضافت ” وول ستريت جورنال” أن السيطرة على حقول الغاز القطرية كانت ستجعل السعودية ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بين عشية وضحاها، إلا أن مسؤولين أمريكيين أقنعوا السعوديين بأن الغزو سيشكل انتهاكا كبيرا للنظام الدولي.

وأوضحت الصحيفة أن السعودية تراجعت عن خطة الغزو وأعلنت بالتعاون مع الإمارات والبحرين ومصر حصارا على قطر في 5 يونيو  2017.

ووفق الصحيفة الأمريكية فان الرياض عملت على انشاء، بنية تحتية هائلة للغاز الطبيعي تغذي المدن الجديدة وتساعد على تطوير الصناعات المحلية في مجالات التصنيع والتعدين والتكنولوجيا.

وأوضحت أن إنتاج المملكة الآن يكفي من النفط الخام لتلبية الطلب على الكهرباء، لكن القادة السعوديين يحاولون التوقف عن استخدام النفط في توليد الطاقة، بسبب الحاجة للنفط، الذي يمثل أكبر مصدر لإيرادات المملكة.

وذكرت الصحيفة أن رؤية محمد بن سلمان تهدف إلى تصدير الغاز في 2030، لافتة إلى أن طلب الغاز في السعودية سينمو بنسبة 40% في 2030 ، وهو ما يتجاوز قدرة شركة أرامكو ناهيك عن أن احتياجات السوق السعودي للغاز ارتفعت بنسبة 60%.

وأشارت إلى أن ابن سلمان اكتشف أن رؤيته لم تبن على دراسة لاحتياجات السوق فقرر غزو قطر والاستيلاء على الغاز.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا