تعرف على فوائد البطيخ الستة

0
316
فوائد البطيخ
فوائد البطيخ

يعد البطيخ من الفواكه المحببة في فصل الصيف ، لما يحتويه من نسبة كبيرة من الماء ، كما أنه يساعد أجسامنا على محاربة الجفاف نتيجة شدة الحرارة العالية.

وللبطيخ فوائد صحية مذهلة، حيث يعد من أهم الفواكه الصيفية لما تحتويه من معادن وفيتامينات مهمة للجسم، وبالتالي لا تخلو فوائده الصحية.

يعتبر البطيخ، من الفواكه التي تساهم بشكل كبير في الوقاية من مرض السرطان ومحاربته، حيث يحتوي على مادة اللايكوبين، وهو مركب من المغذيات النباتية التي تعمل على الوقاية من أمراض السرطان، ومنها سرطان الثدي، وبطانة الرحم، والبروستاتا والقولون، والرئة.

كما يحتوي البطيخ، على مضادات الأكسدة ومادتي اللايكوبين و كاروتينويد، ويساهم كل منهما على تحسين وظائف القلب والحفاظ على صحته من أمراض القلب المعروفة، والتي تؤدي إلى الوفاة، كما يحارب البطيخ الشيخوخة أيضاً.

يحتوي البطيخ أيضاً على الكارونينات، وفيتامين سي، ولوتين وزياكسانثين، وكلها مركبات تساعد في الحفاظ على صحة الرؤية والتنكس البقعي والوقاية من الضمور البقعي، مما يعد البطيخ من الفواكه المفيدة لصحة العين.

يعد البطيخ، فاكهة مهمة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والأعراض الناتجة عن السمنة المفرطة، حيث يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم لدى هؤلاء الأشخاص، وذلك لما يحتويه من كمية كبيرة من الماغنيسيوم والبوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية والشرايين، مما يحفز من تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم على القلب.

يعد البطيخ، من الفواكه الصيفية التي تمنع الجفاف وتحارب العطش في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وبالتحديد في شهر رمضان خلال ساعات الصيام التي يعاني فيها الجسم من نقص الماء، لذلك يعد البطيخ ضروري خلال النظام الغذائي في شهر رمضان حيث يحتوي على 92% من الماء.

يساعد البطيخ على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وبالتالي تنظيف الترسبات السامة بالكلى، ويقلل من فرص تلف الكلى وأمراضها، بفضل خصائصه المفيدة.

يعتبر البطيخ مصدرا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% اذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here