عريضة لـ80 عالمًا وداعية في الغرب يطالبون السعودية بعدم إعدام العلماء

0
423
الدعاة (من اليمين) القرني والعودة والعمري
الدعاة (من اليمين) القرني والعودة والعمري

وقّع نحو 80 عالمًا وداعية مسلمًا من دول غربية على عريضة تطالب السلطات السعودية بعدم تطبيق حكم الإعدام بحق الدعاة سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري.

وأوضحت مجلة إيكونوميست أن معظم العلماء الموقعين على العريضة الموجهة للسلطات السعودية من الناطقين باللغة الإنجليزية، بمبادرة من الداعية الباكستاني الأصل فراز رباني (45 عامًا)، الذي تعلم في الأردن وسوريا ثم هاجر إلى كندا.

ولفتت إلى أن قائمة الموقعين على العريضة لم تبدأ بأسماء لأعضاء بجماعة الإخوان المسلمين أو مؤيديها، بل علماء تقليديين يحظون باحترام في الغرب لأنهم ينددون بالإرهاب.

وأشارت إلى هؤلاء العلماء والدعاة لم يتدخلوا في السياسات السعودية من قبل، وهو ما يجعل العريضة التي وقعوا عليها سلوكًا نادرًا.

وتساءلت المجلة عن مدى الشجاعة التي يتمتع بها الموقعون على العريضة، ولاسيما أن كل المساجد والمعاهد الإسلامية في الغرب تسعى للحصول على تمويل سعودي، وهو ما يضطرها لتجنب نقد الرياض.

وذكرت أن قائمة الموقعين تضم عددًا من الدعاة السلفيين المرتبطون بالسعودية، إضافة إلى بعض المتعاطفين الليبراليين وغير المسلمين وعالم شيعي واحد.

واعتقلت السلطات السعودية العلماء الثلاثة في سبتمبر/أيلول 2017 ضمن حملة اعتقالات شملت علماء ودعاة وقادة رأي، وطلبت النيابة قتل الثلاثة تعزيرًا بسبب مزاعم تتعلق الإرهاب.

وكان موقع “ميدل إيست آي” البريطاني نقل عن مصدرين حكوميين في المملكة العربية السعودية ومصدر عائلي عزم السلطات السعودية إعدام الدعاة السعوديين سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري بعد شهر رمضان المبارك بتهم متعلقة بـ”الإرهاب”.

وأكد المصدران الحكوميان السعوديان اللذان تحدثا للموقع بشكل مستقل وجود خطة لإعدام الرجال الثلاثة فور صدور حكم المحكمة الجنائية الخاصة في الرياض، وذلك بعد تأجيل جلسة 1 مايو/ أيار الجاري.

وقال أحد المصادر في التقرير الحصري الذي أعده ديفيد هيرست: “لن ينتظروا لإعدام هؤلاء الرجال.. بمجرد صدور الحكم سيعدمون”.

وقال مصدر حكومي سعودي آخر إن إعدام 37 سعوديًا، معظمهم من النشطاء الشيعة، بشأن أحداث إرهابية مؤخرًا، كان بمثابة بالون اختبار لمعرفة مدى قوة الإدانة الدولية.

وأضاف “عندما اكتشفوا وجود رد فعل دولي ضئيل للغاية، ولاسيما على مستوى الحكومات ورؤساء الدول، قرروا المضي قدماً في خطتهم لإعدام شخصيات بارزة”.

وأشار الموقع إلى أن السعودية ستستغل التوتر في الخليج بين واشنطن وإيران لإعدام الرجال الثلاثة، ولاسيما أن واشنطن تريد إرضاء السعوديين.

 

موقع بريطاني يكشف موعد اعدام العودة والقرني والعمري بالسعودية !!

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here