خلال عملية دقيقة في القلب .. النيران تشتعل في صدر مريض داخل غرفة العمليات

0
110
عملية القلب المفتوح
عملية القلب المفتوح

في حادثة غريبة، اندلعت نيران في صدر مريض أثناء خضوعه لجراحة دقيقة في القلب ، قبل أن يتمكن الأطباء من إخمادها ومواصلة العملية ، ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن مسعفين في مستشفى أوستن الأسترالية، كشفوا كيف اشتعلت نيران في صدر مريض البالغ من العمر 60 عاماً.

وعانى المريض من مرض الرئة في الماضي، وتورمت رئته اليمنى وعلقت في قفصه الصدري الذي قام الجراحون بكسره للوصول إلى القلب ، وعندما ثقبوا الرئة بالخطأ، بدأ الهواء بالتسرب بسرعة منها.

وللحفاظ على تنفسه، زاد الفريق من كمية الأكسجين التي يجري ضخها عبر قناع وجه المريض، ولكن سرعان ما انتشرت رائحة المخدر المتسرب من صدره في الغرفة.

والتقطت أداة الكي المستخدمة لإغلاق الجروح، تدفق الأكسجين لتندلع النيران فوراً في صدر المريض.

وتمكن الجراحون من إخماد الحريق على الفور دون إصابة الرجل، وأكملوا العملية دون أي عوائق تذكر، كما خرج المريض بحالة جيدة.

وقال الفريق الطبي الذي كشف عن الحادث الغريب إنها ليست المرة الأولى التي يحدث فيها، ويجب تدريب الأطباء والممرضين على ما ينبغي القيام به في حالة نشوب حريق جراحي.

ويضطر البعض في حالات معينة إلى الخضوع لعملية القلب، المفتوح، فلماذا يكون عليهم ذلك وما هي خطوات العملية؟ هل هي خطيرة؟ تعرف على أهم هذه المعلومات الآن.

عملية القلب المفتوحة من أكثر العمليات التي تخيف الإنسان، بمجرد ذكر اسمها تتغير ملامح الوجه، ولكن هل تعرف المعلومات الدقيقة حولها؟

تعتبر عملية القلب المفتوح من العمليات الشائعة بين البالغين، التي يتم خلالها شق الصدر بهدف فتحه للوصول إلى عضلة القلب.

جدير بالذكر، أن عملية القلب المفتوح تعد من العمليات التقليدية، أي أنه في الوقت الحديث أصبح بالإمكان إجراء هذه العملية من خلال إحداث شق صغير في الصدر دون فتحه على الأكمل.

والهدف الأساسي من عملية القلب المفتوح هو تحسين تدفق الدم إلى نسيج عضلة القلب، وهو ما يعرف باسم مجازة الشريان التاجي (CABG).

هذه العملية قد تكون مهمة للأشخاص المصابين بمرض الشريان التاجي، أي عندما تصبح الاوعية الدموية التي تمد القلب بالأكسجين ضيقة وصلبة.

تصلب الاوعية الدموية يكون بسبب تراكم الترسبات الناتجة عن الدهون على جدران الأوعية الدموية، مسببة تضيقها بالتالي صعوبة تدفق الدم خلالها. في هذه الحالة، يقل تدفق الدم إلى القلب، وقد يصاب الإنسان بالنوبة القلبية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here