البرتغال تهزم هولندا وتتوج بلقب دوي أمم أوروبا

0
129
البرتغال
البرتغال تتوج بدوري الأمم الأوروبية

ظفرت البرتغال بلقب النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، بغد تفوقها في المباراة النهائية بين جماهيرها على المنتخب الهولندي بنتيجة (1-0) وذلك على ملعب “دراغاو” في بورتو.

واستطاع مهاجم فالنسيا الإسباني غونسالو غيديش من تسجيل هدف الفوز والتتويج لمنتخب البرتغال بعد تلقيه تمريرة من نجم مانشستر سيتي برناردو سيلفا، إستطاع تحويلها إلى مرمى الحارس سيليسين في الدقيقة 60، ليفوز البرتغال بلقبه الثاني بعد كأس أوروبا2016، ويعوض الخيبة التي عاشتها عام 2004 على أرضها حين خسرت نهائي كأس أوروبا على يد اليونان.

على الطرف الأخر تواصلت عقدة النهائيات لمنتخب الطواحين  عندما فشلت في إحراز لقبها الكبير الثاني، بعد الذي أحرزته عام 1988 في كأس أوروبا أيضا، ولم يقدم الطرفان الكثير مطلع اللقاء باستثناء مطالبة برناردو سيلفا بركلة جزاء للبرتغال لكن دون إلتفات الحكم.

وبعد حوالي نحو نصف من اللعب السلبي، جاء التهديد الأول للبرتغال بتسديدة بعيدة من برونو فرنانديس أنقذها الحارس الهولندي (30)، ثم عاد نفس اللاعب وحصل على فرصة افتتاح التسجيل بتسديدة من حدود المنطقة لكن محاولته علت العارضة بقليل (38).

وغاب المنتخب الهولندي عن الخطورة حتى الدقيقة 50 لتسجيل حضورها الهجومي للمرة الأولى إثر خطأ في تمرير الكرة من أصحاب الأرض انفرد على إثرها فينالدوم بالحارس روي باتريسيو وحاول أن يلعب الكرة من فوقه، لكن الأخير تألق وأنقذ الموقف قبل أن يتنبه الجميع الى رفع الحكم المساعد راية التسلل.

 

وجاء الهدف الأول للبرتغال عند الدقيقة 60 عندما مرر برناردو سيلفا الكرة لغيديش إثر هجمة مرتدة سريعة، فسددها من مشارف المنطقة الى يسار سيليسن الذي لمسها بأطراف أصابعه دون أن يمنعها من هز الشباك.

 ووبعد الهدف ضغط الهولنديون من أجل تعديل النتيجة وكانوا قريبين من تحقيق ذلك عبر رأسية ممفيس ديباي، لكن باتريسيو تألق وصد الكرة على دفعتين (65)، ثم تدخل مجددا في وجه محاولة للبديل دوني فان دي بيك (82).

وباغتت البرتغال في الدقائق الأخيرة من اللقاء وحصلت على أكثر من فرصة لتعزيز تقدمها عن طريق كريستيانو رونالدو، وسيلفا، لكنها عجزت عن ترجمتها ليكون هدف غيديش الحاسم بين المنتخبين وكافيا لمنح البرتغال لقبهم الدولي الثاني.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here