من جديد…قطر تسحق الإمارات امام القضاء الدولي

0
122
العدل الدولية
العدل الدولية ترفض طلب الإمارات بإجبار قطر على سحب شكواها

وكالات- رفضت محكمة العدل الدولية طلب التدابير الوقتية الذي قدمته الإمارات ضد دولة قطر، بحجة أن الدوحة تُصعّد الخلاف قبل أن تفصل المحكمة في القضية نهائيًا.

ورفضت المحكمة طلب الإمارات بإجبار قطر على سحب شكواها التي رفعتها أمام لجنة مكافحة التمييز العنصري في جنيف، لعدم إمكانية الدمج بين الطلب المقدم وشكوى اللجنة في آن واحد.

وكانت الإمارات طالبت قطر بأن تكف مؤسساتها وقنواتها الإعلامية مثل الجزيرة عن نشر ما قالت إنها أخبار مضللة عن الإمارات، تؤدي إلى تفاقم النزاع.

وتضمن الطلب أن تعمل قطر على اتخاذ جميع السبل اللازمة لعدم تصعيد الأزمة، إضافة إلى مطالب أخرى.

وأوضح وكيل دولة قطر لدى محكمة العدل الدولية في لاهاي محمد عبد العزيز الخليفي أن حكم المحكمة كان متوقعًا.

وأشار إلى أن الطلب الإماراتي أمام المحكمة لم يكن منطقيًا، فضلا عن أنه غير مكتمل الأركان.

وأكد الخليفي مواصلة قطر المطالبة لدى محكمة العدل الدولية وغيرها من المحاكم بحقوق المتضررين، وتوقع أن تبت المحكمة في قضية التعويضات بداية العام المقبل.

لم تأخذ الجلسة أكثر من 25 دقيقة لإصدار الحكم الذي جاء بتأييد 95% من القضاة.

وتقدمت الدوحة يوم 11 يونيو/حزيران 2018 بدعوى أمام تلك المحكمة اتهمت فيها أبو ظبي “بارتكاب تدابير تمييزية ضد القطريين أدت إلى انتهاكات لحقوق الإنسان لا تزال قائمة حتى اليوم”.

وحصلت قطر على حكم وقتي من محكمة العدل الدولية في 23 يوليو/ تموز 2018 مضمونه التزام الإمارات بضمان لم شمل العائلات التي تضم قطريًا في الإمارات، والتي تم الفصل بين أفرادها بسبب الإجراءات الإماراتية منذ بدء الحصار.

كما ينص الحكم على التزام الإمارات بمنح الطلاب القطريين الذين تأثروا بإجراءات أبوظبي فرصة إكمال تعليمهم أو الحصول على سجلاتهم الدراسية إذا كانوا يرغبون في مواصلة دراستهم في مكان آخر.

وبالإضافة إلى ما سبق، يضمن الحكم السماح للقطريين المتأثرين بإجراءات الإمارات الوصول إلى المحاكم والهيئات القضائية الأخرى في أبوظبي للمطالبة بحقوقهم التي انتهكها الحصار.

واعتبرت المحكمة الإجراءات التي فُرضت على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران 2017 استهدافا للرعايا القطريين فيها دون غيرهم.

المصدر/ موقع الوطن الإخبارية

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here