إيران توجّه اتهامًا إلى السعودية

0
242
طهران والرياض
السعودية وإيران

وجّهت إيران يوم الاثنين اتهامًا إلى المملكة السعودية بأنّه تتبع “نهجًا عسكريًا يقوم على الأزمات” في الشرق الأوسط، وذلك على خلفية اتهام الرياض لطهران بالوقوف وراء الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي.

وأوضحت وكالة “رويترز” للأنباء أن الاتهامات الإيرانية للمملكة السعودية بثّها التلفزيون الرسمي الإيراني وجاءت على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي.

ونقلت قول موسوي “اتهامات بن سلمان لإيران في مناسبات مختلفة إنما هي استمرار في نهج الرياض الضال ومحاولاتها الهروب من المشكلات التي جلبتها سياساتها”.

وهاجم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية المملكة السعودية بالقول إن النظام السعودي استنفد ثروة شعبه ودول في المنطقة لم يسمّها “لافتقاره الفهم السليم لمتغيرات المنطقة واتباع نهج عسكري يقوم على الأزمات”.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم خارجية إيران عقب دعوة وجّهها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم الأحد إلى المجتمع الدولي لاتخاذ “موقف حاسم” للرد على الهجمات التي وقعت في خليج عمان، لكنّه استدرك بالقول إن المملكة السعودية لا تريد حربًا في المنطقة.

وتتهم الولايات المتحدة والسعودية جمهورية إيران بتنفيذ الهجمات التي استهدفت ناقلتي نفط في خليج عمان صباح الخميس، وهي اتهامات نفتها طهران مرارًا وتكرارًا.

كما تتهم المملكة السعودية جمهورية إيران بالوقوف وراء الهجمات التي تشنّها جماعة الحوثي اليمنية ضد أهداف سعودية، والتي كان أبرزها قيام الحوثيين بقصف مطار أبها جنوبي المملكة بصاروخ “كروز”؛ ما أسفر عن إصابة 26 شخصًا بجراح متفاوتة الخطورة، وتعطّل حركة الملاحة الجوية في المطار.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here