قطر تشارك باجتماعات تنسيقية في أبوظبي

0
266
وفد قطر المشارك بالاجتماعات التنسيقية في أبوظبي
وفد قطر المشارك بالاجتماعات التنسيقية في أبوظبي

شاركت دولة قطر في الاجتماع التنسيقي العربي للإعداد لاجتماعات الدورة الخامسة للحوار السياسي العربي الصيني، والدورة الـ16 لاجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني، المقرر انطلاقهما اليوم الثلاثاء في العاصمة الإماراتية أبوظبي .

وترأس وفد دولة قطر إلى أبوظبي في الاجتماعات السفير إبراهيم بن عبدالعزيز السهلاوي مندوب دولة قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وتبحث الاجتماعات التعاون العربي الصيني في جميع المجالات، والتنسيق بينهما في مختلف القضايا والملفات التي تهم الجانبين.

وهذه تعد أول زيارة لوفد قطري رسمي إلى أبوظبي بدولة الإمارات منذ فرض الحصار على قطر قبل أكثر من عامين.

ورغم إعلان دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر إلا أن بعضها دعا الدوحة لحضور مؤتمرات دولية داخل أراضيها.

وقبل نحو ثلاثة أسابيع وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز دعوة رسمية لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لحضور ثلاث قمم خليجية وعربية وإسلامية لمناقشة أوضاع المنطقة في ظل التوتر بين واشنطن وإيران.

وشهدت القمم مصافحتين نادرتين منفصلتين لملك السعودية وولي عهده الأمير محمد بن سلمان مع رئيس وزراء قطر الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني، الذي مثّل بلاده في القمم.

وتزامنت القمم التي دعت لها السعودية مع الذكرى الثانية لفرض حصارًا على قطر وقطع العلاقات الدبلوماسية معها وإغلاق الحدود والمجال الجوي أمامها.

وتتهم تلك الدول الدوحة بدعم الإرهاب، لكن الدوحة نفت مرارًا ذلك، مؤكدة أن تلك الدول تسعى من وراء الحصار إلى التحكم بالقرار السيادي لقطر والتأثير فيه.

وفي أوائل مايو/ أيار 2019، تلقى أمير دولة قطر اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة. وهو أول اتصال من نوعه بين البلدين على هذا المستوى منذ الأزمة الخليجية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية بأن “سمو أمير البلاد المفدى تلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس وزراء البحرين هنأه خلاله بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك”.

ولم تكشف الوكالة الرسمية القطرية عما إذا كان الاتصال تطرّق إلى أي قضايا أخرى.

وقبل أيام من هذا الاتصال، شارك ممثلون عن السعودية والبحرين في “حوار التعاون الآسيوي” المُنعقد في العاصمة القطرية، وهي أول مشاركة لدول الحصار بفعالية في الدوحة منذ أكثر من عامين.

واستقبل أمير دولة قطر بالديوان الأميري رؤساء الوفود المشاركين في الاجتماع الوزاري الـ16 للدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي.

 

من جديد…قطر تسحق الإمارات امام القضاء الدولي

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here