ما هي أهم الفوائد الصحية لزيت الزيتون ؟

720
زيت الزيتون

زيت الزيتون الطبيعي  البكر  الذي يكون حصيلة عصر الزيتون الطبيعي يعتبر من  الزيوت الغذائية  الجيدة و المفيدة للصحة   حيث ذكر ف القرءان كدليل على اهمية هذا الزيت على صحة الانسان حيث قال الله تعالي في كتابه العزيز ” وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ ” وقال في موضع اخر ” يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ” , حيث يحتفظ بالطعم والخصائص الغذائيّة للثمرة ذاتها. إنّه الزيت الأغنى بحمض الزيتيك . لهذا يُعتبر دهن غير مُشبع أحاديّ مع أثر مفيد جداً على الكوليسترول, مخفضاً لمعدلات البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL ككوليسترول مرضيّ, ويساهم بنموّ الكوليسترول الجيّد HDL  المناسب بكل المشاكل القلبيّة الوعائيّة.

القيمة الغذائية و الفوائد الصحية الهامة لزيت الزيتون الطبيعي

في حال كان زيت طبيعيا و بكر ممتاز { معصور على البارد من أول عملية عصر }, فهو غنيّ جداً بالفيتامين E الذي يحمي من الدهون عبر مقاومة الأكسدة التي يمكنها تسببها في الجسم البشري.
كذلك يمتلك مؤثرات مضادة للمواد المُسرطنة, ويساعد على الهضم حيث يقوم بتحفيز المرارة ” الحويصلة الصفراء “.
يحقق تأثير وقائيّ ومنشّط للبشرة ” الجلد بالعموم “.
يحفّز نمو ومساعدة الامتصاص للكالسيوم وعمليات المعدنة mineralización.
نظراً لمحتواه الغني بفيتامين E وأثره المضاد للأكسدة على الغشاء الخليوي, حيث يُنصح بزيت الزيتون للاطفال والمسنين “حيث يساعد بالوقاية من تصلب الشرايين وأخطارها “.

الاهمية الوقائية من الامراض لزيت الزيتون  الطبيعي

إن القيمة الغذائية و الفوائد الصحية لزيت الزيتون الطبيعي عظيمة جدا حيث  يشكّل زيت الزيتون الطبيعي  غذاء مُدهش ودواء طبيعي, كما يقول R. Dextreit, حيث تتم الاشارة لاهميته في الوقاية من  أمراض الكبد, حصى المرارة, فرط الحموضة, الإمساك, و من بعض السرطنات و تصلب الشرايين و جفاف البشرة …. الخ. فبعكس الانواع الاخرى من الدهون الصلبة, فزيت الزيتون لا يُرهق الكبد ولا البنكرياس خلال عملية الهضم والتمثيل الغذائيّ.
إنّ زيت الزيتون من الزيوت الاساسية و  الأفضل لاحتياجاتنا الغذائية . يقول البروفيسور Tallarico:” فقط زيت الزيتون: يمتاز بامتلاك تركيب كيميائي مميّز بنوعيّة دهونه, والتي تكون بمثابة نقطة ماء نسبة لدهون الحليب البشري والترليونين الموجود في الانسجة البشرية “.