أمير قطر في باكستان .. توقيع مذكرات تفاهم واستثمارات بالمليارات

0
431
الشيخ تميم وعمران خان
أمير قطر الشيخ تميم خلال زيارته إلى باكستان

شهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس وزراء باكستان عمران خان يوم السبت توقيع مسؤولون من البلدين على ثلاث مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في قطاعات التجارة والأعمال والسياحة والاستثمار، واتفقا على تبادل المعلومات الاستخباراتية حول عمليات غسيل الأموال.

كما أبرم الجانبان القطري والباكستاني بحضور الشيخ تميم وعمران خان مذكرة تفاهم بشأن تأسيس مجموعة العمل القطرية الباكستانية المشتركة المعنية بالتجارة والاستثمار بين وزارة التجارة والصناعة في دولة قطر ووزارة التجارة والمنسوجات في باكستان.

وتهدف مجموعة العمل المشتركة إلى توسيع آفاق التعاون التجاري والاستثماري ودعم التواصل وتعزيز الثقة بين البلدين؛ بهدف دفع عجلة النمو الاقتصادي.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصل ظهر السبت إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، في زيارة دولة تستغرق يومين، استجابة لدعوة وجهها له رئيس وزراء باكستان عمران خان يوم 12 حزيران/يونيو الجاري.

وكان خان في مقدّمة مستقبلي الأمير تميم فور وصوله والوفد المرافق إلى مطار قاعدة “نور خان” الجوية.

وخلافًا للبرتوكول، قاد رئيس الوزراء الباكستاني بنفسه السيارة مصطحبًا أمير قطر من المطار إلى مقر الحكومة الباكستانية بعدما استكملوا مراسم الاستقبال الرسمي، في خطوة تعكس مدى حفاوة الاستقبال وخصوصية العلاقة بين البلدين.

وعقد الشيخ تميم مباحثات مع خان في مقر الحكومة الباكستانية تناولا فيها سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، كما شهدا التوقيع على مذكرات تفاهم.

وأجرى خان في شهر يناير/ كانون الأول الماضي زيارة رسمية إلى الدوحة استمرت عدة أيام، التقى خلالها أمير قطر ورئيس الوزراء القطري، كما عقد اجتماعًا موسعًا مع رجال أعمال قطريين.

وترتبط قطر مع باكستان بعلاقات اقتصادية وعسكرية قوية، ووقعتا عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون العسكري؛ تشمل “الاتفاق المتعلق بانتداب أفراد القوات المسلحة الباكستانية إلى قطر عام 1985″، و”التعاون الدفاعي عام 2010″، و”مذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية عام 2016”.

وقد خضع عدد من الطيارين القطريين لدورات أساسية ومتقدمة في مختلف مؤسسات سلاح الجو الباكستاني، كما قدّمت باكستان مساعدات للقوات الجوية القطرية في عمليات تدريب عناصرها في قطر.

والتزمت باكستان الحياد منذ إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرض حصار على قطر في يونيو 2017، ودعت إلى الحوار والتفاوض للوصول إلى حلّ للأزمة الخليجية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here