قطر تحتضن منتدى الدوحة للشباب الإسلامي 2019 في 7 يوليو

0
174
شعار منتدى الدوحة للشباب الإسلامي 2019
شعار منتدى الدوحة للشباب الإسلامي 2019

أعلنت وزارة الثقافة والرياضة في دولة قطر عن انطلاق منتدى الدوحة للشباب الإسلامي في الفترة ما بين 7 إلى 11 يوليو/ تموز المقبل، في إطار فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019.

وستقيم الدوحة المنتدى تحت شعار “الأمة بشبابها”، بالتعاون بين الوزارة ومنتدى شباب التعاون الإسلامي، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، فيما يشرف على تنظيم المنتدى مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية.

وسيناقش المنتدى عددًا من المحاور، منها: الحوكمة الرشيدة والشفافية لدى الشباب، والشباب والرهان على التنمية المستدامة، والشباب ووسائل التواصل الاجتماعي، والمحاكاة الدبلوماسية.

كما يتضمن المنتدى عدة ورش تتخلل محاوره، إذ يتناول محور الحوكمة الرشيدة ثلاث ورش، تناقش دور الشباب في ترسيخ ثقافة الحوكمة الرشيدة، والإدارة السليمة للموارد البشرية والمالية في المؤسسات الشبابية، والنزاهة وتعزيز ثقافة نبذ الفساد.

أما المحور الثاني فسيتناول الشباب والرهان على التنمية المستدامة، وتتخلله ثلاث ورش تناقش دور المبادرات الشبابية في تحقيق التنمية المستدامة، وتمكين الشباب في مجالات التعليم والتدريب، والتنمية المستدامة وتحديات الشباب.

وفي محور الشباب ووسائل التواصل الاجتماعي، هناك ثلاث ورش أيضا، تتناول أثر مواقع التواصل الاجتماعي في الممارسات الثقافية للشباب، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في المسؤولية المجتمعية، والشباب والاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي.

ويرافق محاور المنتدى دورة تدريبية حول نموذج منظمة التعاون الإسلامي، وقواعد وإجراءات نموذج التعاون الإسلامي.

ويشهد منتدى الدوحة للشباب الإسلامي أيضًا تنظيم أربع جلسات للمحاكاة، تدور الجلسات الثلاث الأولى حول الحوكمة الرشيدة والشفافية لدى الشباب، والشباب والرهان على التنمية المستدامة، والشباب ووسائل التواصل الاجتماعي، أما جلسة المحاكاة الرابعة، فسوف تشمل صياغة القرارات والموافقات.

ومن المقرر أن يشهد المنتدى أيضًا جلستين لمحاكاة القمة الإسلامية، تعتمد الأولى مشاريع القرارات، فيما تقتصر الثانية على اعتماد وإعلان هذه القرارات.

وسيتم تنظيم عدد من الزيارات الميدانية للمشاركين بفعاليات منتدى الدوحة للشباب الإسلامي للتعرف على دولة قطر، وما تتمتع به من ثراء في مختلف المجالات، وذلك لاكتشاف ثقافة دولة قطر، وما يحظى به شبابها من تمكين، وحضور فاعل في مختلف الأصعدة.

ووضعت اللجنة المنظمة عددا من الشروط للمشاركة في المنتدى من بينها، أن تتراوح أعمار المشاركين ما بين 18 و30 سنة من كلا الجنسين، ينتمون للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أو ممثلي إحدى المجتمعات الإسلامية، شريطة أن يقدم المشارك شهادة معتمدة تثبت حسن السيرة والسلوك، والالتزام بالضوابط والإجراءات الخاصة بالفعالية المعتمدة من قبل اللجنة المنظمة.

ومن المرتقب أن يتم اختيار 90 مشاركا من الجنسين من الدول المشاركة وفقا لعدد من المعايير.

وبلغ عدد الدول المشاركة من الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 57 دولة من سلطنة عمان والكويت ودول المغرب العربي، بالإضافة إلى إندونيسيا وماليزيا وغيرها من الدول، وبلغ عدد الدول المشاركة غير الأعضاء في المنظمة 58 دولة، وتجاوز عدد الشباب المسجلين حتى إغلاق التسجيل من جميع الدول 9200 مشارك، بالإضافة إلى أنه تم تلقي أكثر من 1700 استفسار وفكرة وملاحظة من شباب العالم حتى إغلاق التسجيل الأمر الذي يعكس مدى اهتمام فئة الشباب بالمشاركة في منتدى التعاون الإسلامي.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة المنظمة بتكريم الشباب المتميز في المنتدى خلال حفل ختام احتفالية الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي، وذلك بوسام التميز الشبابي لمشاركتهم الفعالة بالاعتماد على معايير موضوعية، إذ سيتم إعلان أسماء المتميزين بوسام التميز الشبابي على الموقع الإلكتروني لاحتفالية الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019 يوم 31 يوليو/ تموز المقبل.

 

ابتكار قطري يساعد على قياس خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here