بالفيديو: ماذا طلب الحبتور من قادة دول الخليج ؟

0
197
الحبتور
رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور

وجّه رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور المقرّب من القيادة السياسية الإماراتية وتحديدًا ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد دعوة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي عبر مقطع فيديو نشره عبر صفحته الشخصية بموقع “تويتر” يوم الاثنين.

ودعا الحبتور القادة الخليجين إلى التشاور مع شعوبهم وأهاليهم الذين هم “من لحمهم ودمهم” في أي قرار يتخذوه، سواء كان القرار اقتصاديًا أو سياسيًا أو تعاونيًا مع الدول الأخرى.

وشدّد في دعوته للقادة على عدم الثقة في الغرب ولا في الأمريكيين، مضيفًا “الثقة فينا نحن وأنتم فقط”.

ورأى رجل الأعمال الإماراتي أن استشارة الشعوب في القرارات سيؤدي إلى عودة التعاضد بين الشعوب والحكام “ولا يبقى الإنسان مكتوم، ويبقى في داخله كلام”، مستحضرًا تشاور الأجداد والآباء في قراراتهم.

وأضاف “نحن المسؤولون عن أمن منطقتنا وبلدنا. متى ما وضعنا أيدينا مع بعض كشعوب وكقادة فإن هذا هو الأمن والأمان. التقارب أهم من أي شيء يحدث”.

وقال الحبتور إن التشاور بين شعوب الخليج وحكامه سيعود بالخير وينعش الاقتصاد، ويشعرهم الخليجيين بالأمن والأمان في ظل الأخطار المحيطة بهم “من إيران والحشد الشعبي وحزب الله والمجرمين وحتى من بعض التآمرين من مجلس التعاون الخليجي”، وفق قوله.

واختتم رسالته لقادة مجلس التعاون الخليجي بالقول “نحن مع بعض أعمدة وأساس بعضنا البعض. ابتعدوا عن دجالين الغرب. نحن السند لكم وأنتم السند لنا”.

ورأى مراقبون أن دعوة خلف الحبتور المقرّب من بن زايد هي في أساسها مناشدة عاجلة لحل الأزمة التي اندلعت في الخليج بعد فرض حصار سعودي إماراتي بحريني مصري على قطر، في ظل معاناة إمارة دبي من أزمة اقتصادية خانقة.

ووفق وكالة بلومبيرغ الأمريكية فإن حالة الضيق والإحباط بدأت تتجاوز قطاع العقارات في دبي إلى مجالات أخرى رغم تحسن أسعار النفط، مؤكّدة أن الناتج المحلي الإجمالي لدبي بلغ أدنى مستوى نمو منذ عام 2010.

واستنادا إلى بيانات مركز دبي للإحصاء، فإن حجم إلغاء تراخيص الشركات عام 2018 كان الأعلى خلال عشر سنوات مضت.

وأوضحت “بلومبيرغ” أنه على الرغم من مكانة الإمارة كمركز تجاري بالمنطقة واقتصادها البالغ 108 مليارات دولار؛ إلا أن الشركات بدأت ترفع التحذيرات في ظل إلغاء مزيد من تراخيص العمل.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here