سيدتي لك أفضل عشرة نصائح للتعامل مع زوجك العنيد

0
439
الزوجة

الزوجة الذكيَّة المتفاهمة، هي التي تستطيع تفادي التصادم مع زوجها بمهارة دون اللجوء الى افتعال مشاكل، فالزوج تحت ضغوط الحياة اليومية والمطالب المتزايدة عليه يمكن أن يصبح عصبي، حيث أن الزوجة الجيدة هي من تتماشي مع ذلك واحتواءه من أجل أن تصبح الحياة أجمل، وتشتكي أغلب الزوجات من صعوبة التعامل مع أزواجهنَّ وبخاصة لو كان الزوج عنيداً فتشعر زوجته بأنَّه من المستحيل التعامل معه والتفاوض في أي أمور حياتيَّة أو خاصة بهما، ولكن هذا الأمر خاطئ لان معظم الرجال يمكن أن تتعاملي معهم دون صراع، ولكن هنا يكمن ذكاء الزوجة، فما هي أفضل الطرق للتعامل مع الزوج العنيد؟!

ذهب أطباء وباحثين الصحة النفسية، الى ان هناك أمور يجب على الزوجة القيام بها من أجل التفادي لحدوث أي مشاكل زوجية، فكيف تتعاملين مع الزوج العنيد اليك أهم النصائح:

أولاً: يجب أن تعلمي من هو الزوج العنيد

ـ الزوج العنيد لا يعرف طريقاً للمرونة، ويميل لتغيير آرائه وأفكاره بسهولة، ويتمتع بنوع من الإصرار الشديد في قراراته وأفكاره، ولا يقبل التنازل أبداً، كما أنَّه يرفض الاستماع لآراء غيره، ولا يتقبل اللوم والانتقاد.

ـ الزوج العنيد كلما زاد انتقادك له زاد عناداً على آرائه.

ـ الزوج العنيد يسعى دوماً لإصدار القوانين والأنظمة داخل مملكته الصغيرة في المنزل حباً منه للسيطرة والنظام ورغبة منه بتطبيق جميع القوانين من دون جدال أو نقاش.

ـ كما أنَّ الزوج العنيد يميل دوماً لأخد قراراته بنفسه من دون استشارة زوجته.

ثانياً: ما هي الصعاب التي تواجهها الزوجة في هذه الحالة؟

الزوجة التي تملك زوجاً عنيداً تواجه العديد من المصاعب في كيفيَّة التعامل معه وإرضائه، فهو لا يستمع لها أبداً، ولا يفسح لها المجال لتتحدث أو تعبِّر عن آرائها فيميل دوماً لإصدار القوانين غير القابلة للنقاش أو المجادلة حتى إن كان على خطأ فهو لا يعترف بخطئه، والزوج العنيد يظهر قاسي الطبع وصعب المزاج فتعاني بذلك الزوجة من كيفيَّة التعامل معه.

 

ثالثاً: أهم  النصائح التي يجب أن تتعاملي بها:

1 ـ يجب أن يشعر زوجك أنك تتقبلينه كما هو، ويجب أن يشعر دائماً بحبك ليس بالكلام فقط، وإنَّما بالعمل أيضاً، فالحب كفيل بأن يذيب أي إحساس بالأنانيَّة

2 ـ اتركيه يتحدث حتى ينتهي من كلامه وكوني هادئة واضبطي أعصابك.

3 ـ تغاضي عن هفواته وزلاته وارفعي من قدره دائماً أمام الناس وامدحيه أمام أهله وأهلك

4 ـ لا تبدي الرفض الدّائم لجميع قراراته حتى وإن كانت معظمها خاطئاً، لأنَّه يستشعر أنَّ قراراته دوماً مرفوضة لديك فيزيد بذلك إصراراً وعناداً.

5 ـ حاولي تقوية علاقتك به وتقوية علاقاته الاجتماعيَّة ليكتسب مهارات التواصل والاتصال مع الآخرين ويجيد حسن الإنصات فيتقبل أفكار غيره.

6 ـ عند انفعال الزوج العنيد لا تحاولي التصدي له، بل دعيه يعبِّر عن انفعالاته وغضبه.

7 ـ عليك الانتباه أيتها الزوجة إلى أنَّ الشخص العنيد يكره الإلحاح والطلبات المتكرِّرة فابتعدي عن الإلحاح في طلباتك في حال رفضه لأنَّه يزيد عناداً.

8 ـ لا تلجئي للحوار أثناء انفعاله، تحاوري معه بأسلوب هادئ.

9 ـ ابتعدي عن الكلمات القاسية والعصبيَّة أثناء التحاور معه في موضوع ما.

10 ـ احذري أن توجهي له اللوم على قرارات اتَّخذها بمفرده ولم تكن صائبة وحاولي إشعاره بأهميَّة مشاركتك القرارات.

جميع النصائح السابقة هي أمور يجب ان تتواجد في الزوجة من أجل حياة سعيدة خالية من المشاكل الزوجية الروتينية.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here