قرقاش يهاجم تيلرسون والسبب قطر

0
276
حصار قطر
قرقاش وتيلرسون

هاجم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش وزير الخارجية الأمريكية السابق ريكس تيلرسون على خلفية شهادته التي أدلى بها أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي حول الأزمة الخليجية، والغضب الذي أصاب رجالات الإمارات بعد فشل مساعيهم المحمومة لتأليب الرأي الغربي والدولي ضد قطر .

وخرج قرقاقش مهاجمًا تيلرسون لكشفه نوايا دول الحصار في النيل من قطر، مدّعيًا أن وزير الخارجية الأمريكي السابق كان يبحث عن “حل سطحي” للأزمة الخليجية.

وقال الوزير الإماراتي في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”، إنّه من “من غير اللائق التعليق على التفاصيل الداخلية لشهادة الوزير السابق ريكس تيليرسون أمام الكونغرس”.

واستدرك بالقول “ولكن كشاهد عيان أرى أن فشل جهوده يعود إلى تطلعه إلى حلّ سريع وسطحي، لا يراعي المشاغل الحقيقية للدول الأربع حول دعم الدوحة للتطرف والإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي”.

وصدم تيلرسون دول الحصار في شهادته أمام أعضاء اللجنة الأمريكية حينما قال إن ثروة قطر ودور الدوحة الفاعل والمؤثّر في المنطقة هما السبب في اندلاع الأزمة الخليجية بعد فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارًا على قطر في حزيران/يونيو 2017.

وثار غضب قرقاش من شهادته تيلرسون الذي أكّد أن الأزمة الخليجية كانت أهم أسبابها استقلال قطر اقتصاديًا، ومنحت الدوحة ها نفوذًا أكبر في المنطقة.

وقال الوزير الإماراتي مهاجمًا “تيليرسون القادم من القطاع الخاص اتخذ موقفا محددا ومبكرا أعاق قدرته على التعامل الجاد والفاعل مع أزمة قطر، متابعتنا معه خلصت إلى أن مشاغل الدول الأربع لم تكن في صلب اهتمامه، ومن الواضح أن الوعود القطرية آنذاك حول ملف التطرف والإرهاب لم تف بها الدوحة”.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي السابق قال في شهادته حول الأزمة الخليجية إنّها تعود إلى “مجموعة معقّدة” من القضايا على مدار سنوات ماضية عدّة، وصعد معظمها إلى الواجهة في السنوات القليلة الماضية.

كما أشاد تيلرسون بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقال إنّه يمتلك تفكيرًا تقدميا للغاية، ولديه رؤية إصلاحية لصالح شعبه، وكان ذلك محل رفض من بقية الدول في المنطقة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here