الأعمال اليدوية تساعد على تخفيف التوتر والارهاق

0
269
اليدين

أفادت الدراسات الصحية، أن الأنشطة التي تجعلنا نستخدم اليدين من أجل القيام بها تساعد بشكل فعال على تخفيف التوتر وحل المشكلات، حيث خلصت الدراسة أنه عندما تقومين باستخدام اليدين في مهمة أو عمل لا يتطلب اكثير من الارهاق في الإدراك المعرفي، فإن ذلك يمنح العقل فترة وفرصة مناسبة للاسترخاء والراحة، بالإضافة الى انه يمكنك سيدتي من حل بعض المشكلات بسبب صفاء الذهن.

وبدورها، قالت الكاتبة في مجلة “سايكولوجي توداي” سوزان بيالي، أن تلك المهام التي لا تتطلب مجهود فكري ومعرفي يمكن أن تساعد الى صفاء الذهن، مؤكده الى أنه ليس من الغريب أن تراود أفكار رائعة اثناء القيام بعمل يتطلب مهارة استخدام اليدين فقط.

ومن جانبه، أكد خبير طب العقل والجسم الدكتور هربرت بنسون في كتاب بعنوان “ذا برايك أوت برينسيبل”، فإننا عندما ننغمس في عمل متكرر ونريح عقولنا تماما من التفكير في أي مشكلة نواجهها، فإن الحل عادة يظهر بطريقة سحرية.

ولكن في ظل بروز الكثير من التكنولوجيا قل هذا الجهد الجسدي، إذ أصبحنا نضغط على زر بدل غسل الأطباق أو الملابس. وبشكل عام، أصبح هذا النشاط البدني أقل بكثير مما هو مثالي لأجسامنا وعقولنا. وقد يكون استخدام اليدين فعليا أمرا أساسيا للحفاظ على حالة مزاجية صحية، وقد يسبب غياب هذا النوع من النشاط الشعور بالانفعالية واللامبالاة والاكتئاب.

وتطرقت كيلي لامبرت إلى هذا الأمر في كتابها بعنوان “التخلص من الكآبة: منهج عملي لعلم الأعصاب لتفعيل شفاء دماغك”، حيث قالت إن “إنجاز أنواع معينة من الأنشطة البدنية يساعد على تحسين المكافآت الناجمة عن بذل المجهود، خاصة تلك التي تتضمن استعمال يديك.

ويشار أنه، من المهم أن ينتج عن تلك الاجراءات نتائج سريعة وواضحة، ومن أمثلة تلك المهام التي تتطلب استخدام اليدين وتعمل على تقليل الاكتئاب والقلق وتساعد أيضاً لصفاء الذهن، ” “حياكة سترة أو تزيين حديقة، أو الرسم، أو النحت”، ووفق لما نشره من بعض المجالات الطبية أن تلك المهام والاجراءات تعمل على تغيير الفسيولوجيا والتركيب الكيميائي لدائرة المكافآت المنجرة عن بذل المجهود وتنشيطها.

وفي الختام، ينصح الباحثون في مجال الصحة العامة، الجميع وخاصة النساء اللواتي لا يقومون إلا بالأعمال المنزلية المرهقة أو الروتينية، الى استخدام المهارات البسيطة التي تتطلب استخدام اليدين دون اجهاد فكري او جسدي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here