تعرفي على وضعيات النوم وتأثيرها على صحتك

744
وضعيات النوم
وضعيات النوم وتأثيرها على صحتك

يواجه أغلب الأشخاص مشاكل في الظهر والرقبة باستمرار، وهو الأمر الذي يحدث بسبب وضعيات النوم التي تؤثر على صحتنا جيمعاً بالسلب. ولأن لكل شخص منا وضعية نوم مختلفة عن غيره، فلا بد من معرفة ما إذا كانت هذه الوضعية صحيحة أم لا، لهذا أردنا اليوم أن نعرفك على أهم مميزات وعيوب كل طريقة ووضعية نوم.

النوم على الظهر

تعد وضعية النوم على الظهرمن أفضل الوضعيات التي ينصح باتباعها للحفاظ على صحتك. فهذه الطريقة تقلل من الشعور بالآلام في منطقة العمود الفقري والرقبة لأنه يجعله مستقيم طوال فترة النوم. كما لهذه الوضعية تأثيرعلى الحفاظ على بشرتك من التجاعيد وأيضًا على شكل الثدي من الترهل، ولكن يفضل البحث عن وسادة ترفع رأسك بشكل أعلى من المعدة كي لا يحدث ارتجاع في المريء أثناء النوم بهذه الوضعية.

وبالرغم من إيجابيات هذه الوضعية  إلا أن لها بعض الأضرار على صحتك. فيمكن أن تزيد هذه الوضعية أثناء النوم من مشكلة الشخير.

النوم على أحد الجوانب

هناك مجموعة من الأطباء كثيراً ما ينصحون بالنوم على أحد الجوانب لأنه صحي للغاية، وهذا حقيقي فهو يقلل من أغلب مشاكل الظهر والرقبة وأيضًا من مشكلة الشخير أثناء النوم. كما يعتبر الوضع المثالي للحوامل خاصة وأنه يساعد على تدفق الدم في الجسم بشكل صحي ويقلل من مشكلة ارتجاع المريء أثناء النوم من خلال اختيار وسادة ترفع الرأس.

في المقابل تسبب وضعية النوم على أحد الجوانب بعض الأضرار. فهي تؤثر على بشرتك لأنها ستظهر تجاعيد الوجه بشكل مبكر، كما تؤثر على شكل الثدي فيصبح مترهل بسبب هذه الطريقة في النوم.

وضعية الجنين أثناء النوم

تتماشي هذه الوضعية مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل أثناء النوم مثل الشخير كما أنها الأفضل للحوامل، لهذا ينصح بالبحث عن وسادة تعطي الدعم والراحة للرأس والعنق أثناء النوم.

ولكن لوضعية الجنين أثناء النوم أضرار عديدة على الجسم، أهمها أنها يمكن أن تؤثر على مفاصل الركبة والرقبة والظهر وبالتحديد عند تثبيتها على هذه الوضعية لفترات طويلة، إلى جانب أنها يمكن أن تظهر التجاعيد في الوجه وتسبب ترهل الثدي في وقت مبكر من العمر.

النوم على البطن

لا يمكن إستنتاج إيجابيات لهذه الوضعية سوى ميزة واحدة فقط وهي تقليل الشخير أثناء النوم لأنها تسهل عملية التنفس، غير أنها الأسوء من بين وضعيات النوم الآخرى  بسبب تأثيرها بالسلب على جسمك وذلك بداية من العمود الفقري وحتى المفاصل والأعصاب لأنها تضغط عليها بهذه الوضعية أثناء النوم لساعات طويلة.