تعرف على المنح الدراسية المجانية في الولايات المتحدة الأمريكية

0
994
المنح
المنح الدراسية المجانية في الولايات المتحدة الأمريكية

تعدّ الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أهمّ الوجهات الدراسية للطلاب الراغبين في الانتفاع بفرص تعليم عالمية ومرموقة. لكن تبقى تكاليف الدراسة والسفر إلى أمريكا الباهظة واحدة من أعظم العقبات التي تحول بين الطلاب وبين الاستمرار في طريق طموحهم. فما هي المنح والفرص المتاحة أمام الشباب ليتمكّنوا من الدراسة في الولايات المتحدة بأقلّ التكاليف؟ جمعنا لكم اليوم قائمة بأفضل وأشهر برامج منح دراسية في امريكا، والتي يمكنكم العثور عليها على موقع فرصة والتقديم لها.

1 – برنامج فولبرايت Foreign Fulbright Student Program فولبرايت هو عبارة عن برنامج منح دراسية ممول بالكامل في الولايات المتحدة الأمريكية، يستهدف الطلاّب الراغبين في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه من إحدى الجامعات الأمريكية. بالإضافة إلى بعض المنح الأخرى التي تمنح لطلبة الدراسات العليا للدراسة دون الحصول على شهادة معيّنة. تغطّي منح فولبرايت نفقات الدراسة، الكتب الدراسية، تكاليف السفر بالإضافة إلى تقديم راتب شهري وتأمين صحّي.

2- برنامج زمالات همفري Humphrey Fellowship Program يقدّم برنامج زمالات هيوبرت همفري تدريبًا مكثّفًا لمدة عام كامل في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك للمهنيين ذوي الخبرة، حيث يتمّ اختيار المشاركين في برنامج الزمالة هذا بناءً على قدراتهم القيادية وكفاءتهم فضلا عن مدى التزامهم بخدمة المجتمع. تغطّي زمالات همفري جميع التكاليف المتعلّقة بالتدريب كرسوم المشاركة، تكاليف السكن، السفر بالإضافة إلى منح مالية لأغراض أخرى.

3- برنامج المنح الدراسية المشتركة بين اليابان والبنك الدولي Joint Japan World Bank Graduate Scholarships يقدّم برنامج المنح الدراسية المشتركة بين اليابان والبنك الدولي منح دراسية ممولة بالكامل لطلاّب الدول النامية الأعضاء حتى يواصلوا دراساتهم العليا في إحدى الجامعات الكبرى في العالم. حيث يستطيع الطلاب الاختيار من بين ثماني جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية ومن بينها جامعة هارفارد ، جامعة شيكاغو، وجامعة كولومبيا.  يغطي هذا البرنامج كافة تكاليف الدراسة والسفر بالإضافة إلى تقديم بدل شهري لتغطية تكاليف السكن والإقامة، وتختلف قيمة هذا البدل اعتمادًا على البلد المضيف.

4- زمالات الجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات AAUW International Fellowships الجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات المعروفة اختصارًا بـ AAUW زمالات دولية للدراسة أو البحث في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تُقدّم هذه الزمالات للإناث اللواتي لسن مواطنات أمريكيات أو مقيمات في الولايات المتحدة بصورة دائمة. وتبلغ قيمة هذه المنح 18 ألف دولار لدرجة الماجستير، 20 ألف دولار لدرجة الدكتوراه و30 ألف دولار لطلاب ما بعد الدكتوراه.

5- مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية MEPI MEPI هي اختصار لـ Middle East Partnership Initiative وهو برنامج من وزارة الخارجية الأمريكية يهدف إلى  تعزيز الشراكات الفعالة بين كلّ من المواطنين والمجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA)، وذلك من أجل إيجاد حلول للتحديات المحلية وتعزيز المصالح المشتركة في مجالات الحكم التشاركي والفرص الاقتصادية والإصلاح. تقدّم المبادرة برامج مختلفة لدعم الطلاب مثل: برنامج روّاد الغد، برنامج القيادات الطلابية، وزمالة روّاد الديمقراطية. حيث يقدّم كلّ برنامج من هذه البرامج ميزات مختلفة ويتيح للمشاركين فيه فرصة الدراسة أو التدريب في أمريكا.

وبالإضافة لهذه البرامج، تقدّم الجامعات الأمريكية المختلفة العديد من المنح الدراسية للطلبة الدوليين على مدار العام وفي جميع التخصصات، نذكر منها:

1- منح الجامعة الأمريكية American University Scholarships

تقدّم الجامعة الأمريكية عددًا من المنح الدراسية الممولة جزئيًا للطلبة ذوي التحصيل الأكاديمي العالي والمقبلين على الدراسة في الجامعة. حيث تتراوح قيمة هذه المنح ما بين 6 آلاف دولار وحتى 25 ألف دولار وهي قابلة للتجديد بناءً على مدى التزام الطلاب.

2- منح جامعة كونكورديا Concordia College Scholarships

تقدّم جامعة كونكورديا مجموعة من المنح الجزئية التي تدعم الطلاب الدوليين، حيث أنّ توزّع هذه المنح بناءً على التحصيل الأكاديمي والحاجة المادية وتصل قيمتها إلى 25 ألف دولار سنويًا.

3- منح جامعة أوريغون Oregon University Scholarships

تقدّم جامعة أوريجون سنويًا ما يزيد على المليون دولار كمساعدات مالية ومنح دراسية للطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم. أحد أهم منح الجامعة، برنامج ICSP الذي يقدّم سنويًا حوالي 30-40 منحة تنافسية تتراوح قيمتها ما بين 7500 دولار وحتى 30 ألف دولار لتغطية تكاليف دراستهم في الجامعة.

4- منح كليّة آمهيرست Amherst College Scholarships

تقدّم كليّة آمهيرست في الولايات المتحدة مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين بناء على حاجتهم المادية. بمجرّد أن تتقدّم بطلب للالتحاق بالجامعة سيتمّ تقييم مستواك المادي وتحديد مدى حاجتك ليتم تقديم مساعدات مالية بناءً على ذلك، حيث تتضمّن هذه المساعدات إمّا تقديم فرص عمل لتأمين الرسوم الدراسية أو منحًا دراسية لتغطية تكاليف الدراسة في الجامعة.

5- منح كلية بيريا Berea College Scholarships

كليّة بيريا هي الكليّة الوحيدة في الولايات المتحدة التي تقدّم دعمًا ماليًا بنسبة 100% لجميع الطلاب الدوليين الملتحقين بها، وذلك للسنة الدراسية الأولى في الجامعة.

حيث يتمّ تغطية تكاليف الدراسة، والسكن وباقي رسوم الجامعة. وخلال السنوات الدراسية اللاحقة، يُطلب من الطلاب توفير مبلغ 1000 دولار أمريكي ليساهموا به في نفقاتهم الدراسية.

إذ توفّر لهم الكلية مجموعة من الوظائف الصيفية ليتمكّنوا من خلالها توفير هذا المبلغ. تعرّف على كيفية الحصول على منحة مجانية في تركيا وبالإضافة إلى المنح السابقة فأغلب الجامعات الأمريكية تقدّم مجموعة من المنح الدراسية للطلبة الدوليين المتفوّقين أو الذين يعانون من صعوبات مادّية تمنعهم في مواصلة تعليمهم الأكاديمي، حيث يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لأي جامعة أمريكية وتصفّح المنح المتوفرة. كما يمكنكم الاطّلاع على مختلف الفرص الأخرى المتاحة في أمريكا على موقع في فرصة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here