ترامب يأمل في التعاون مع رئيس وزراء بريطانيا الجديد بوريس جونسون في حل قضية ناقلة النفط.

0
339
جونسون
ترامب يمد يده لجنسون لحل قضية ناقلة النفط

بحسب ما قال البيت الأبيض يوم امس الجمعة، فإن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يسعى ويأمل في مد جسور التعاون مع رئيس وزراء بريطانيا الجديد بوريس جونسون.

ووضحت أحد القنوات الأمريكية والناطقة بالعربية أن الرئيس الأميركي يرغب في مساعدة جونسون على إيجاد حل لقضية ناقلة النفط المحتجزة لدى إيران.

ويعتبر هذا التعاون الأول بين الرئيس الأمريكي ورئيس وزراء بريطانيا الجديد الذي تولى مهامه  قبل أيام خلفاً للسابقة تيريزا ماي.

وبحسب القناة الأمريكية، قال البيت الأبيض في بيان: إن “ترامب ملتزم بحماية مصالح الولايات المتحدة وحلفائها ضد التهديدات الإيرانية في مضيق هرمز”.

ولا تزال السلطات الإيرانية تحتجز ناقلة النفط البريطانية “ستينا إمبيرو” في مياه الخليج منذ الجمعة الماضية، بسبب ما قيل أن الناقلة “لم تراع القوانين البحرية الدولية”.

وأخذ التوتر بالتزايد في الفترة الأخيرة بين واشنطن ودول خليجية من ناحية، وإيران من ناحية أخرى، زذلك بسبب تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم في 2015.

وقامت إيران بهذا الفعل نتيجة قيام الولايات المتحدة بالإنسحاب من الاتفاق النووي قبل عام، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، علاوةُ على برنامجها الصاروخي.

فيما تتهم دول خليجية، على رأسها السعودية والإمارات،  تتتهم إيران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية، وهو ما كذبته طهران، واستعدت لتوقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع دول الخليج.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here