كيف تتجنبي المشاكل الأسرية الناتجة عن تدخلات الأم أو الحماة

508
المشاكل الأسرية
كيف تتجنبي المشاكل الأسرية الناتجة عن تدخلات الأم أو الحماة

كثير من الأمهات تواجه العديد من التدخلات والتعليقات والتوجيهات سواء من الأمهات أم الحموات ، فهذه صفة تتصف بها معظم مجتمعاتنا ، ولحساسية العلاقة وقربها في ذات الوقت يجب على الأم أن تتحلى بالصبر وأن تتصرف بحكمة وهدوء دون أن تجرح أيٍ منهما وذلك لتجنب المشاكل الأسرية التي قد تنتج عن تلك التدخلات ولكي تحظى الأم بجو أسري هادئ خالٍ من المشاكل والضغوط .

في حال زيارة والدتك أو حماتك إلى منزلك، وقيامها ببعض التعليقات أو التوجيهات التي لها علاقة بشؤؤن بيتك وتربيتك لأطفالك ، عليكِ أن تتبعي بعض النصائح التي سنقدمها لكِ وأن تتعلمي كيفية الرد بمنتهى الهدوء والدبلوماسية حتى تكون العلاقة فيما بينكم مستقرة ومن دون أي مشاكل قد تؤثر على حياتك الأسرية في حال استمرارها .

  • قومي بالرد على تعليقاتهم والتعبير عن رأيك الخاص بكل هدوء وتجنبي الإنفعال لأنه في ذلك الوقت سيصبح التركيز على الأسلوب أكثر من الموضوع وبذلك ستكونين انتِ المخطئة في جميع الأحوال .
  • في حالة أن كان المجال لا يحتمل النقاش تعلمي أن تستخدمي كلمات بنبرة هادئة مثل : شكرا لاهتمامك، سأفكر في الأمر ، وذلك لإنهاء الجدال حتى لا تتطور الأمور وتصبح معقدة. قومي بتغيير مسار الحديث بينكما لأي موضوع ليس له علاقة بكِ او بأسرتك وذلك لتجنب الجدال.
  • عليكِ التحلي بالصبر في حال كانت التعليقات غير مجدية وكان لابد من الاستماع لهم لإظهار الإحترام ، واستمعي لهم بكل هدوء دون أن تهتمي بضرورة تنفيذ توجيهاتهم لكِ.
  • تجنبي فتح المواضيع التي قد تؤدي إلى خلافات كبيرة و التي يأتي على رأسها الموضوعات السياسية والأمور المادية وتربية الأطفال والدين.
  • عليكِ الحذر من اتخاذ موقع دفاعي فينتهي الأمر بكِ إلى إصدار أفعال قد تندمين عليها فيما بعد . فحاولي عزيزتي أن تحافظي على هدوئك بقدر الإمكان.
  • عندما تغضبك التعليقات، خذي قسطاً من الراحة  لتخففي من غضبك، كممارسة بعض تمارين الإسترخاء أو التأمل، وحاولي أن تجعلي الأفكارالإيجابية تسيطر على تفكيرك وليست السلبية لتنعمي بالسلام والهدوء الأسري وتتجنبي المشاكل الأسرية.
  • لو كان لديكِ مشاعر سلبية وغضب بعد الزيارة، قومي بمشاركة زوجك أفكارك بكل هدوء دون إنفعال ودون توجيه النقد لحماتك بشكل مباشر حتى لا يقوم بالدفاع عن تصرفاتها ويزيد من حدة المشكلة .