واشنطن بوست تتحدث عن قيام ترامب بإعفاء خمسة برامج نووية من العقوبات

0
108
العقوبات
واشنطن بوست تتحدث عن قيام ترامب بإعفاء خمسة برامج نووية من العقوبات

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” أن الولايات المتحدة ستعلن، خلال الأسبوع الحالي، تجديد إعفاء خمسة برامج نووية إيرانية من العقوبات ، وهو ما يعطي الفرصة لروسيا والصين ودول أوروبية في مواصلة التعاون في المجال النووي السلمي مع إيران.

وبحسب الصحيفة فإن الرئيس دونالد ترامب تضامن خلال اجتماع في المكتب البيضاوي، الأسبوع الماضي، مع وزير الخزانة ستيفن منوتشين الذي يدافع عن تجديد الإعفاءات مقابل اعتراضات كلاً من وزير الخارجية مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون.

ووذكت الصحيفة عن ستة مصادر، لم تسمها، أن “منوتشين قال لترامب إنه إذا لم تصدر إعفاءات من العقوبات بحلول الأول من أغسطس كما يقتضي القانون، فستضطر الولايات المتحدة لفرض عقوبات على شركات روسية وصينية وأوروبية مشاركة في مشروعات داخل إيران كانت قد أقيمت في إطار الاتفاق النووي المبرم عام 2015″.

يذكر أن بومبيو مدد، في مايو الماضي، خمسة من سبعة إعفاءات من العقوبات 90 يوماً، وتسمح بالعمل في محطة بوشهر النووية ومنشأة فوردو للتخصيب، ومجمع آراك النووي، ومفاعل طهران للأبحاث.

وكان ترامب، قد إنسحب العام الماضي، من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية، متحدثاً أنه يأمل في اتفاق أكبر لا يتناول النشاط النووي الإيراني فقط ولكن يشمل أيضاً وقف دعمها لوكلاء لها في سوريا والعراق واليمن ولبنان، وتقييد برنامجها للصواريخ الباليستية.

وأوضحت الصحيفة  أن وزارة الخزانة طلبت مزيداً من الوقت للبحث في آثار العقوبات المحتملة على الشركات الروسية والصينية والأوروبية.

كما اشارت واشنطن بوست عن مسؤول كبير بالإدارة قوله: إن “الهدف من إنهاء الإعفاءات لا يزال قائماً، لكن يمكن إلغاء هذه الإعفاءات في أي وقت حسبما تستدعي التطورات مع إيران، إلا أنه نظراً لأوجه القلق المشروعة لوزارة الخزانة، قررنا تمديد العمل بها في الوقت الحالي”.

وتصاعدت المخاوف من اندلاع صراع أمريكي – إيراني مباشر منذ شهر مايو الماضي، بعد حادثة إستهداف ناقلات النفط في الخليج، وقيام إيران يإسقاط طائرة استطلاع أمريكية مسيرة ووضع خطة لشن غارات جوية أمريكية على إيران في الشهر الماضي ألغاها ترامب في اللحظات الحاسمة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here