وسائل الجسم المختلفة في التخلص من الفضلات

0
33
الفضلات
وسائل الجسم المختلفة في التخلص من الفضلات

بعد دخول الطعام والشراب من الفم  وذهابها إلى الجهاز الهضمي ، يتم امتصاص جميع المواد المفيدة من الطعام، وذلك عن طريق قيام المعدة بإفراز مواد هاضمة تقوم بهضم وتفتيت الطعام لتصبح عملية استخلاص وامتصاص المواد المهمة والمغذية أسهل ، وبعد ذلك تتحول إلى فضلات ، وبما أن جسم الإنسان يمتلك مجموعة من الخواص المختلفة ؛ يقوم بالتخلص من تلك الفضلات بعدة طرق ووسائل.

من أهم وسائل الجسم في التخلص من الفضلات/
1- الفضلات الجلدية : هي السوائل التي تكون ممتلئة بالسموم والأملاح الضارة والتي تخرج عن طريق الجلد على شكل العرق، وهي عبارة عن دهون وسوائل مكونة من أملاح و مواد زائدة لا يحتاجها الجسم.

2- الفضلات السائلة : هذا النوع من الفضلات يخرج من الجهاز البولي ،فعند شرب المياه تذهب المياه إلى الكلى ، فتقوم الكلى مباشرة بامتصاص المواد المهمة والسوائل التي يحتاجها الجسم ، ومن ثم تذهب المياه الزائدة إلى المثانة ، وبعد ذلك يقوم الجسم بالتخلص من المياه الزائدة الموجودة في المثانة على شكل بول.

3- الفضلات الصلبة : هي المواد الناتجة من امتصاص المواد المفيدة من الطعام ، والتي تخرج من المعدة ومن ثم تذهب إلى الأمعاء والمستقيم حتى تخرج من فتحة الشرج .

4- الفضلات الغازية : هي الإفرازات الناتجة من التفاعلات التي تتم في عملية الهضم ،وهي أيضاً عبارة عن الهواء الذي يخرج من الرئة نتيجة عملية التنفس ، و تكون عبارة عن ثاني أكسيد الفحم ، و تخرج من الفم أو عبر جهاز التنفس ، ويعرف باسم الزفير .

وهناك مواد وإفرازات أخرى أيضاً تخرج من الجسم مثل الدموع ، وهي سوائل تخرج من الغدد الدمعية المسؤولة عن العين و الأنف و اللعاب ، حيث يتم إفرازهم بشكل مستمر وذلك حتى  تعمل على ترطيب العين وغسلها ، كما تعمل أيضاً على تنظيف وترطيب الأنف من الداخل ،بالإضافة إلى أن اللعاب يستخدم في ترطيب الفم و المساعدة في تفتيت ومضغ الطعام ، وهذه الإفرازات لا تخرج من الجسم إلا في حالات معينة كالبكاء أو الحالات المرضية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here