أهم المعلومات حول التشنج المهبلي

0
54
أهم المعلومات حول التشنج المهبلي

التشنج المهبلي يعتبر واحدة من اكبر المشكلات التي تعاني منها بعض الزوجات، فهي عبارة عن تشنج أو انقباض في عضلات المهبل عند المرأة، ويحدث ذلك عند إدخال شئ فيه، أو عندما يتم لمس هذه المنطقة من قِبل أي مؤثر خارجي كالفحص الطبي مثلاً ،وعادة ما يكون أغلب وقت حدوث التشنج أثناء العلاقة الحميمية مما يجعل الممارسة مؤلمة كثيراً وكل ذلك له تأثير سلبي على العلاقة الحميمية.

أعراض التشنج المهبلي

يشكل انقباض عضلات المهبل عند ممارسة العلاقة الزوجية العرض الرئيسي للتشنج، فالنساء اللاتي يحدث لديهن التشنج المهبلي يعانين من ممارسة صعبة، وقد تكون مستحيلة، وهذه الإنقباضات التي تحدث للمرأة انقباضات لا إرادية وليس للمرأة دخل فيها. فالعضلات تنقبض بناء على إشارات تنبيهية أو تحذيرية من المخ وذلك خوفاً من المرور بتجربة مؤلمة مرة أخرى، ومن الممكن أن يكون انخفاض الرغبة الجنسية هو أحد الأعراض تجنباً لحدوث الآلام والتشنجات.

أسباب التشنج المهبلي 

  • بعض الظروف الصحية مثل السرطان.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية
  •  الإصابة بـ التهاب المسالك البولية أو عدوى الخميرة.
  • التهاب في أحشاء منطقة الحوض أو القيام بإجراء جراحة في الحوض.
  • الخوف من إنجاب الأطفال وذلك قد يكون بسبب الألم الذي يرافق الحمل والولادة أو ما يتطلبه الإهتمام بالطفل من رعاية واهتمام ومسؤوليات جمة.
  • قد تكون الأسباب نفسية، حيث تكون لدى البنت العذراء مخاوف متعددة مرتبطة بالخوف من الألم الذي تتوهم هي أنه يصاحب عملية الإدخال.

علاج التشنج المهبلي

يجب العلم بأن التشنج المهبلي ليس مرض غير قابل للعلاج بل هو اضطراب قابل للعلاج مع الوقت ومع بعض التدريبات والتعاون بين الزوجين وذلك يتم بالتالي :

  1. تقنيات الاسترخاء :  قومي بعمل تمارين إسترخاء فهي تساعد على زيادة الشعور بالراحة أثناء العلاقة، مما يقلل من حدوث التشنجات، ومن الضروري إشراك شريك حياتك معك في هذا الجزء من العلاج.
  2. استعمال موسعات المهبل:  وذلك يتم بعد استشارة الطبيب المختص حسب الحالة، فتلك الموسعات يتم استخدامها للحصول على انبساط أكبر للمهبل، فيصبح أكثر مرونة، وبالتالي تصبح العملية أسهل للزوجين.
  3. ممارسة تمارين كيجل:   فممارسة تمارين كيجل تساهم في استرخاء عضلات المهبل وقاع الحوض، مما يؤدي إلى تحسين العلاقة الزوجية وتصبح مع مرور الوقت خالية من التشنجات والإنقباضات.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here