الحكومة الهندية تعلن إلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير

0
39
الحكم الذاتي
الحكومة الهندية تعلن إلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير

تحدثت الحكومة الهندية أمس، عن إلغاء وضع الحكم الذاتي الدستوري لإقليم كشمير المتنازع عليه بين نيودلهي وإسلام آباد. وقال السيد أميت شاه وزير الداخلية الهندي، في كلمة ألقاها أمام البرلمان، أن الرئيس وقع مرسوماً يلغي المادة 370 من الدستور التي تنص على حكماً ذاتياً خاصاً لجامو وكشمير، مؤكداً إنه سيجري “إعادة تنظيم” أو إعادة هيكلة الولاية، وذلك أثناء تقديمه مشروعات قوانين بهذا الشأن لمجلس الشيوخ (راجيا سابها).

يُذكر أن المادة 370 في الدستور الهندي التي تمّ الإعلان عن إلغائها ، تسمح لأن يكون لكشمير دستورها الخاص وعلَم منفصل واستقلال في كافة الأمور باستثناء الشؤون الخارجية والدفاعية والاتصالات.

وتم في وقت سابق فرض قيود على العديد من المناطق في الإقليم، حيث تمّ حظر اتصالات الهاتف المحمول والهواتف الأرضية، فيما تم فرض الإقامة الجبريّة الليلة الماضية على السيدة محبوبة مفتي، والسيد عمر عبدالله، والسيد ساجد لون، وهم أبرز ثلاثة سياسيين من جامو وكشمير، .

وكانت السلطات الهنديّة في كشمير أعلنت في وقت سابق أمس، أنها فرضت حظراً على التجمعات العامة في منطقة سريناغار والمدن المحيطة بها، وأعطت الأوامر بإغلاق المدارس والجامعات في ولاية جامو حتى إشعار آخر، وذلك نتيجة تجدّد التوتر بين نيودلهي وإسلام آباد بخصوص الإقليم المتنازع عليه.

من جانب أخر علقت باكستان على إلغاء الهند وضع الحكم الذاتي الدستوري لولاية كشمير الهندية بأنها “خطوة غير شرعيّة”، وأكدت أن المنطقة معترف بها دولياً كأرض متنازع عليها.

وعبر بيان لها قالت الخارجية الباكستانية، أمس، إن “إسلام آباد تندد بشدة وترفض الإعلان الصادر من سلطات نيودلهي بخصوص ولاية كشمير”، وقالت إنه “لا يمكن لأي إجراء أحادي الجانب من الحكومة الهندية أن يغيّر الوضع المتنازع عليه، وكجزء من هذا النزاع الدولي، ستفعل باكستان كل ما بوسعها للتصدي للإجراءات غير الشرعيّة”. وتعتبر الوزارة أن الخطوة، التي “ترفضها بشدة وتندد بها”، لن تكون “مقبولة أبداً لشعب جامو وكشمير وباكستان”، مؤكدة على أن “إسلام آباد تعيد تأكيدها على التزامها الثابت بقضية كشمير، ودعمها السياسي والدبلوماسي والمعنوي لشعب جامو وكشمير المحتلة من أجل التوصّل لحقه غير القابل للتصرّف في تقرير المصير”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here