بريطانيا تواجه روسيا وإيران بإنشاء تحالف مع دول غير أوروبية

0
50
تحالف
بريطانيا تواجه روسيا وإيران بإنشاء تحالف مع دول غير أوروبية

قالت المملكة المتحدة أنه تنوي تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الدول غير الأوروبية، وإقامة تحالف جديد لمواجهة إيران وروسيا، بعد انسحابها من الاتحاد الأوروبي.

وذكر دومينيك راب وزير الخارجية البريطاني عبر بيان له اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستبذل كل ما بوسعها لتنشيط ودعم علاقاتها الاقتصادية مع شركاء جدد من خارج أوروبا، بغرض تأمين الانتقال السياسي للاتفاقيات التجارية بعد “بريكست”.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني الجديد، بوريس جونسون، قال إن مغادرة بلاده للاتحاد الأوروبي تمثّل فرصة اقتصادية هائلة للقيام بأشياء لم يكن متاحاً القيام بها منذ عقود طويلة.

وتحدث جونسون عن قيامه بتسريع المفاوضات حول اتفاقيات تجارية لمرحلة ما بعد “بريكست”، وإنشاء مناطق حرة لتحفيز الاقتصاد.

بدوره قال وزير الخارجية الريطاني راب: “سنتوجه بسرعة نحو صفقات تجارية شاملة تحفز الأعمال وتخفض الأسعار للمستهلكين وتتفق مع معاييرنا العالية”.

وأوضح أن بلاده ستسعى للقيام بإنشاء تحالف قوي لحماية القانون والنظام الدوليين، والتغلب على المشكلات التي تحمل تهديداً لأمن المملكة.

وأكد راب: “التحالف الجديد سيكون رداً على سلوك إيران المهدد، وأعمال روسيا المزعزعة للاستقرار في أوروبا، كما سيكون بين أهداف الدول الأعضاء فيه مواجهة الإرهاب وتغير المناخ”.

الجدير بالذكر أن لندن أعلنت مشاركتها، أمس الاثنين، في القوة الدولية التي ستتراسها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة التجارية في الخليج بقيادة الولايات المتحدة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here