أردوغان :نريد توسيع عملياتنا في شمال سوريا لقطع دابر الإرهاب

0
38
شمال سوريا
أردوغان :نريد توسيع عملياتنا في سوريا لقطع دابر الإرهاب

تحدث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، اليوم الثلاثاء، إن تركيا إذا لم تقوم بما يجب فعله اليوم شمال سوريا وتدافع عن أمنها القومي فإنها ستضطر لدفع ثمناً باهظاً لاحقاً.

وجائت تصريحات أردوغان في ظل استمرار المباحثات المتعلقة بالمنطقة الآمنة المخطط إقامتها شمالي سوريا مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين، في العاصمة أنقرة.

وخلال كلمته أمام السفراء الأتراك في أنقرة قال أردوغان: “نريد توسيع عمليات غصن الزيتون ودرع الفرات في سوريا لقطع دابر الإرهاب، سنستخدم القوة إذا ما تطلب الأمر الدفاع عن مصالحنا القومية”.

وتحدثت أنقرة على أنها ستضطر لإقامة منطقة آمنة شمال سوريا ،لو لم تصل لتفاهم مع الولايات المتحدة بهذا الشأن.

ولفت الرئيس التركي إلى أن “أمن تركيا يعني أمن (حلف) الناتو والمنطقة برمتها”، مخاطباً الاتحاد الأوروبي بالقول: “إذا أراد الاتحاد الأوروبي أن يصبح لاعباً عالمياً فعليه أن يكسب تركيا أولاً، وألا يفرط بعضويتها فيه بسبب مطامع بعض الدول”.

وبشأن منظومة صواريخ “S-400″، يأمل أروغان في أن يبقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على موقفه ؛ وهو عدم السماح لمسألة للمنظومة بالتأثير علة علاقة البلدين.

وقال الرئيس التركي : “آمل أن يواصل الرئيس دونالد ترمب موقفه الصائب بخصوص منظومة S-400، وعدم السماح بتأثير هذه المسألة في علاقاتنا”.

وأضاف “أنه لا توجد أدلة ملموسة تظهر أن منظومة S-400 الروسية ستضر بطائرات F-35 أو طائرات حلف شمال الأطلسي”.

ومن جانب آخر، ادان الرئيس التركي حالة الصمت الدولي فيما يخص قضايا انتهاكات حقوق الإنسان في مصر والسعودية، وقال: إن “طريقة وفاة مرسي وقتل خاشقجي امتحان للمجتمع الدولي، ونسعى لتحقيق العدالة في الموضوعين”.

وبخصوص زيادة التعاون بين بغداد وأنقرة، تحدث أردوغان: “سوف نعيد قريباً افتتاح قنصليتي تركيا في الموصل والبصرة في العراق”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here