الإتحاد الأوروبي يخصص 127 مليون يورو لتركيا دعماً للاجئين

0
56
الإتحاد الأوروبي
الإتحاد الأوروبي يخصص 127 مليون يورو لتركيا دعماً للاجئين

قال الإتحاد الأوروبي أنه خصص 127 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا، حيث ذكرت المفوضية الأوروبية في بيان نشر على موقعها الرسمي، مساء الثلاثاء، أن المبلغ عبارة عن مخصصات إضافية لدعم بطاقات الهلال الأحمر التركي، التي تحصل عليها العائلات المحتاجة اللاجئة في تركيا.

وتحدث كريستوس ستيليانيدس، مفوض المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية: إن “التمويل الجديد سيسمح بالوصول إلى 1.6 مليون لاجئ سوري، ما يساعدهم على العيش بكرامة في تركيا”، وفق ما ورد  في البيان.

وتناول البيان أيضاً أن “الاتحاد الأوروبي يفي بالتزاماته تجاه تركيا واللاجئين الأشد ضعفاً فيها”.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم مساعدات للسوريين في تركيا، بقيمة ثلاثة مليارات يورو حتى نهاية عام 2017، أثناء القمة التركية – الأوروبية التي عُقدت عام 2015.

وفي القمة الثانية التي أقيمت في مارس 2016، قرر الإتحاد الأوربي تقديم حزمة إضافية، وصلت ثلاثة مليارات يورو للسوريين في تركيا، حتى نهاية 2018، في حال انتهاء الحزمة الأولى.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيانها، أنها خصِّصت 5.6 مليارات يورو من أصل ستة مليارا في حين تم التعاقد على 3.5 مليار يورو لعام 2019، حصلت تركيا على 1.125 مليار منها حتى اليوم.

وتعطى تلك المبالغ لدعم السوريين في قطاعات التعليم والصحة والبنى التحتية والغذاء واحتياجات أخرى.

كما تُخصص تلك المبالغ لدعم بطاقات الهلال الأحمر التركي، وهي بمثابة بطاقات مصرفية توفر مبلغ 120 ليرة تركية (25 دولاراً تقريباً) شهرياً لكل لاجئ سوري يعيش خارج المخيمات المخصصة للاجئين السوريين في تركيا.

وجاء هذا الدعم الأوروبي نظير تعهد تركيا بوقف تدفق اللاجئين منها نحو الدول الأوروبية، وبالتحديد بعد موجة اللجوء التي شهدتها دول الاتحاد الأوروبي عام 2015.

وفي غضون ذلك تقول تركيا إن الإتحاد الأوروبي لم يلتزم بما تم الإتفاق عليه بشأن دعم اللاجئين السوريين في تركيا، والذين يزيد عددهم على 3.5 مليون لاجئ سوري.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here