اكتشفي مرضك من خلال شكل ولون أظافرك

0
115
اكتشفي مرضك من خلال شكل ولون أظافرك

يستخدم شكل ولون الأظافر كوسيلة مساعدة للكشف عن بعض الأمراض الممكن علاجها أو الأمراض الخبيثة التي من الممكن أن تؤدي إلى الموت، وفي حالة عدم الإهتمام بنظافة الأظافر وكثرة وضع الطلاء دون العناية بها تزداد سوءاً. ولتشخيص المرض ومعالجته بأسرع وقت يمكنك اكتشاف ذلك من خلال حالة أظافرك اذا كانت خالية من العلامات وذات لون وردي.

  1. الأظافر الصفراء:  تنتج الأظافر الصفراء عن عدم تنظيفهم جيداً من الطلاء، كما يتسم مرضى السكر والرئة ومشاكل التنفس باصفرار أظافرهم، وتشير أيضا إلى عدم وصول الدم إلى الأطراف.
    العلاج: تنظيف الطلاء من على الأظافر دائما باستخدام مواد غير ضارة ولا تحتوي على مكونات حارقة، وبعد الانتهاء من إزالة الطلاء يتم تنظيف الأظافر بالليمون، كما يجب مراجعة الطبيب لعلاج أية أمراض تؤدي إلى الاصفرار.
  2. الأظافر البيضاء:  تشير إلى مشاكل الكبد متفرقة أو تشير إلى وعكة صحية و سخونة ومشاكل في التروية.
    العلاج: مراجعة الطبيب لعلاج المشكلة الصحية المسببة لذلك.
  3. الأظافر السوداء أو الخضراء:  تنتج هذه الحالة من تكون فطريات تحت أظافرك لعدم قيامك بتنظيفها جيداً أو إصابة الظفر بلكمة أو ضغط مفاجئ عليها.
    العلاج: استشارة الطبيب واستعمال بعض الأدوية المخصصة لتلك المشكلة وفقاً لكلام الطبيب ويمكن الوقاية من حدوث ذلك بالتنظيف الدائم والسليم.
  4. الخطوط السوداء:  تكون الخطوط السوداء ليست خطيرة إذا كانت نحيفة بطول الظفر فقد تكون بسبب تقدم السن، ولكنها تعتبر مؤشر خطير للميلانوما وهي نوع من أنواع السرطان اذا كانت عريضة داكنة تظهر من منبت الأظافر حتى أطرافها.
    العلاج: التوجه بأسرع وقت للطبيب وفي أغلب الحالات يتم استئصال الجزء المصاب حتى لا ينتشر السرطان في الجسم.
  5. البقع ونصف الدائرة البيضاء:  تكون الأظافر في هذه الحالة على شكل نقط متفرقة أو نصف دائرة بيضاء تخرج من منبت الظفر. وتعتبر هذه الحالة طبيعية ولا تشكل أي خطر على صحتك سوى نقص الكالسيوم.
    العلاج:القيام بشرب كوب من الحليب يومياً وكوب من الزبادي والإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالبيض والأجبان.
  6. الأظافر الباهتة والمائلة للأبيض:  تشير هذه الحالة  إلى فقر الدم والأنيميا.
    العلاج: التغذية السليمة وتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل البقوليات والباذنجان والموز.
  7. الأظافر الزرقاء:  تصيب هذه الحالة المعظم في فصل الشتاء خاصةً فهي تدل على برودة الأطراف ولا تشير إلى أي مرض.
    العلاج: قومي بتدفئة اليدين وشرب سوائل ساخنة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here