منظمات إندونيسية تتهم السعودية بالإنحراف عن القيم الإسلامية و محاربة الإسلام و إستغلال مكانتها الدينية

0
68
النظام السعودي

جاكارتا | حذّرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الشريفين من انتفاضة يقوم بها العالم الإسلامي في وجه النظام السعودي رفضًا لجميع الانتهاكات والتشويه التي يمارسها تجاه المسلمين والشعائر الإسلامية، واستغلاله لملف الحج في سياساته الخارجية.

جاء ذلك خلال مؤتمر نظّمته الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين الشريفين بالتعاون مع اتحاد المنظمات الإسلامية ومؤسسات إسلامية في إندونيسيا لمناقشة الانتهاكات التي ترتكبها إدارة النظام السعودي في الحج هذا العام وتسييس جميع الشعائر الإسلامية في الحرمين.

وفي كلمته، انتقد الشيخ المفتي أيوب مصباحي استخدام النظام السعودي للحج كأداة لتقوية السياسات الخارجية التي يتبعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، منتقدًا استخدام الرياض لعائدات الحج لدعم سياسة المملكة الخارجية الهادفة إلى الخراب والتدمير والحروب كما هو حاصل في حربها ضد اليمن.

وطالب الشيخ مصباحي المسلمين بـ”مقاطعة الحج”؛ وذلك بهدف “الضغط على الحكومة السعودية للتراجع عن الانتهاكات التي ترتكبها ضد المسلمين ودولهم”.

من جانبه، قال الشيخ غلام مصطفى النعيمي إمام وخطيب مسجد جامع مصطفى إن استخدام السعودية لأقدس عبادة في العقيدة الاسلامية لخدمة أهدافها السياسية ينتهك دور النظام السعودي في عمله كحارس على المقدسات الإسلامية في مكة والمدينة المنورة.

وقال الشيخ النعيمي “الله وحده له الحق في حرمان أي شخص من الحج وليس النظام السعودي مثلما فعلت مع حجاج قطر وفلسطين وسورية”.

في السياق، اتهم الشيخ مكرم أحمد النقشبندي المملكة السعودية بتدمير المواقع الاسلامية الشهيرة مثل مسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفتح سوق للماشية مكانه، وتشويه التاريخ الاسلامي وثقافته وحضارته.

وقالت الهيئة في بيان صحفي إنّه “قد حان الوقت لتسليم إدارة جميع الأماكن المقدسة في السعودية للجنة مكوّنة من جميع الدول الإسلامية في شتى أنحاء العالم؛ لضمان عدم ارتكاب انتهاكات، وتطبيق أفضل نماذج الإدارة السليمة والحفاظ على التراث والحضارة الإسلامية”.

يشار إلى أن النظام السعودي حرم هذا العام حجاج دولة قطر والمسلمين المقيمين في دولة قطر من أداء فريضة الحج للعام الثالث على التوالي، كما حرم النظام السعودي أيضًا الفلسطينيين اللاجئين في سوريا من أداء الفريضة لهذا العام، وحرمت أيضًا جميع مسلمي دولة الكونجو الديمقراطية، إضافة لاستمرار حرمان آلاف المسلمين من الحج من حملة جنسيات مختلفة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here