منظمات إنسانية تطالب فرنسا بالتوقف عن بيع السلاح للسعودية والإمارات

0
232
السلاح
منظمات إنسانية تطالب فرنسا بالتوقف عن بيع السلاح للسعودية والإمارات

عادت مجموعة من المنظمات الإنسانية،  لتجدد دعواتها إلى الحكومة الفرنسية بالتوقف حالاً عن بيع السلاح للسعودية ودولة الإمارات، وذلك بعد تقرير جديد للأمم المتحدة بخصوص الوضع المأساوي في اليمن.

وأوضحت 17 منظمة غير حكومية تهتم بالشؤون الإنسانية والدفاع عن حقوق الإنسان، أنها “تكرر دعوتها استناداً إلى حدثين مهمين حصلا هذا الأسبوع”.

وواصل البيان: “لقد قُتل الأحد أكثر من مئة محتجز في غارة جوية” في ذمار غربي اليمن، كما “كشف تقرير صدر الثلاثاء عن مجموعة خبراء في الأمم المتحدة حول اليمن فداحة وعنف الهجمات على السكان المدنيين في اليمن، والضرورة الملحة لعدد من الدول مثل فرنسا كي توقف تغذية النزاع بالسلاح”.

وفي تقريرها قالت مجموعة الخبراء التي كونها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عام 2017- وقوع”جرائم حرب عديدة” منذ عام 2014 في اليمن.

كما دعا خبراء الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى الامتناع عن تقديم أسلحة يمكن استخدامها في هذا النزاع.

وكانت في وقت سابق قد وصلت 70 عربة إماراتية على متن سفينة إلى عدن، ونُقلت إلى معسكر تابع لمليشيا “الحزام الأمني” المدعومة من أبوظبي، والتي خططت للانقلاب على السلطة الشرعية جنوب البلاد.

ويذكر أن  الطيران الحربي الإماراتي وضمن التحالف السعودي الإماراتي، قام بقصف وحدات من الجيش الوطني الحكومي، في 29 أغسطس الماضي، بمنطقة أبين ونقطة العلم؛ المدخل الشرقي لمدينة عدن، مخلفاً 300 قتيل وعشرات الجرحى، وفق ما جاء في بيان وزارتي الدفاع والخارجية اليمنية، ما أثار غضب الحكومة.

و في يونيو الماضي تحدثت لندن على بيع السلاح الذي يمكن أن يستخدم في اليمن للسعودية بعد أن صنفته محكمة استئناف بالعمل الغير شرعي.

وطالبت المنظمات فرنسا إلى الاقتداء بما حصل في بريطانيا بالنسبة للكف عن بيع السلاح للرياض وأبوظبي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here