بعد وصفها النساء البدينات بأنهم عبء على الدولة توقيف المذيعة ريهام سعيد

0
36
ريهام سعيد
بعد وصفها النساء البدينات بأنهم عبء على الدولة توقيف المذيعة ريهام سعيد

إتخذ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، قرارً يمنع ظهور مقدمة البرامج ريهام سعيد على جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لفترة تصل عام، بعد تعليقاتها “المسيئة”بخصوص بدانة النساء في مصر.

وقامت المذيعة ريهام سعيد، بتصريحات أثارت الغضب وتسببت في جدل واسع بعد وصفها النساء ذات الوزن الزائد بأنهن “عبء على الدولة وعائلاتهن”، مما أدى لقيام شبكة الحياة التليفزيونية الخاصة بوقف برنامجها “صبايا الخير”، في 23 أغسطس/آب.

وجاء قرار الحظر بعد شكوى مقدمة ضدها من المجلس القومي للمرأة، تتهمها بإهانة السيدات البدينات.

ونصت الشكوى ضدد المذيعة المصرية على أنها تسيئ لسيدات مصر خلال تناولها لموضوع السمنة، كما قررت نقابة الإعلاميين توقيفها عن مزاولة أي نشاط إعلامي.

وذكر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إن المذيعة “انتهكت المعايير المهنية باستخدام الكلمات والعبارات التي من الواضح أنها تسيء إلى النساء في مصر”.

وأوضح مقطع فيديو لريهام سعيد تم  تداوله بكثافة عبر مواقع التواصل وهي تقول: “الناس البدينة” ميتة، وعبء على أهلها وعلى الدولة، وبيشوهوا المنظر”.

وأضافت: “منظرك بيكون مش حلو وإنتي بالعباية أو الجلابية ومش قادرة تمشي، بتفقدي جزء من أنوثتك”.

كما ذكرت لإعلامية بأن “المرأة البدينة تفقد جزءا من أنوثتها” وأنها لن تجد من يتزوجها إلا إذا كان “بدينا” مثلها، على حسب تعبيرها .

وجائت الردود على المذيعة قوية عبر مواقع التواصل، إذ وصفها كثيرون بالعنصرية ورفعوا عنها صفة الإنسانية.

كما اتهم البعض المذيعة باحتقار طبقة معينة من المجتمع ممن تحول أوضاعهم المادية المتدهورة من توفير ثمن العلاج، مشيرين إلى أن السمنة قد تكون مرضا في بعض من الأحيان.

يذكر أن لجنة الشكاوى في المجلس قد ذكرت إن ريهام سعيد “انتهكت المعايير المهنية من خلال استخدام العبارات والكلمات التي تسيء إلى المرأة المصرية بشكل عام”.

وأوضحت اللجنة أن “الكلمات الصريحة تسبب الإحباط وأثارت المخاوف بين ملايين النساء المصريات في تناقض مع دور شخصية إعلامية وهي إعطاء الأمل للمرضى واحترام المشاهدين”.

بدورها نشرت الإعلامية ريهام سعيد مقطع فيديو، على حسابها بموقع “انستاغرام”، تقدمت فيه باعتذار عما بدر منها، وأعلنت اعتزالها العمل الإعلامي وقالت إنها لن ترجع إلى الشاشة مرة أخرى ولن تعمل في مجال الإعلام والفن.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here