مايك بومبيو يتحدث عن لقاء مشترك بين ترامب وروحاني من غير شروط مسبقة

0
36
مايك بومبيو
مايك بومبيو يتحدث عن لقاء مشترك بين ترامب وروحاني من غير شروط مسبقة

تحدث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن إمكانية عقد لقاء مشترك بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره الإيراني حسن روحاني من غير شروط مسبقة وذلك على هامش اجتماع الأمم المتحدة القادم.

كان ذلك عبر مؤتمر صحفي، عقد أمس الثلاثاء، لكشف النقاب عن عقوبات جديدة تطال جماعات منها الحرس الثوري الإيراني.

وعن سؤال وجه للوزير مايك بومبيو حول إمكانية إقامة لقاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر، عاد ليتحدث كما قال في تعليقات أدلى بها ترامب يوم الاثنين الماضي قائلاً: “هو مستعد للقاء دون شروط مسبقة”.

وتمارس إدارة ترامب حملة تصفها بـ “الضغوط القصوى” لتحجيم الأنشطة الإيرانية الرامية إلى تطوير أسلحة نووية، عبر  عدة إجراءات دبلوماسية واقتصادية مثل العقوبات.

ومن خلال تدوينة له على تويتر أمس الثلاثاء كتب حسام الدين آشنا، مستشار الرئيس روحاني،: إن “إقالة ترامب المفاجئة لمستشاره للأمن القومي جون بولتون توضح أن استراتيجية الضغط لم تفلح”.

يذكر أن طهران  تنفي سعيها لإمتلاك أسلحة نووية كما قال روحاني في وقت سابق وتحدث أنه لا يوافق على القيام بأي محادثات مع واشنطن ما لم تقوم الولايات المتحدة برفع العقوبات التي عادت لتوقيعها على طهران في الفترة الأخيرة.

من جانبه يواصل البيت الأبيض التمسك برأيه بالذهاب للحوار من غير شروط محددة مسبقاُ.

يأتي ذلك في وقت، أقال فيه الرئيس الأميركي ترامب مستشاره بولتون بعد خلافات على بعض القضايا، وذلك من خلال تغريدة على موقع “تويتر”.

 

وكانت العلاقات الأمريكية الإيرانية قد شهدت شداً وجذباً وفي بعض الأحيان توتراً وتصعيداً عسكرياً، وذلك إثر قيام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالإنسحاب من الاتفاق النووي الذي تم توقعيه عام 2015 مع طهران.

وذادت وتيرة الصراع بعد حادثة الهجوم على أربع ناقلات نفط في بحر عمان، علاوةً على إسقاط طائرة استطلاع أمريكية متطورة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، وقيام حكومة مضيق جبل طارق التابعة لبريطانيا بإحتجاز ناقلة نفط إيرانية،بينت أنها في طريقها إلى الموانئ السورية، والتي يقيم عليها الاتحاد الأوروبي بعض العقوبات، ليكون الرد الإيراني باحتجاز ناقلة نفط بريطانية عند مضيق هرمز.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here