رغم أزمتها الكبيرة ترامب يقايض السعودية بحمايتها مقابل المال

0
196
المال
رغم أزمتها الكبيرة ترامب يقايض السعودية بحمايتها مقابل المال

تحدث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،  عن إستعداد بلاده للوقوف ومساعدة السعودية نظير المال ، ولكن عليها أن تدافع عن نفسها، لافتاً إلى احتمال ضلوع إيران في هجوم “أرامكو”.

وأثناء لقائه مع صحفيين في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، اشار ترامب إلى احتمال تورط إيران في هجوم أرامكو، مؤكداً عدم خوض حرب معها على الرغم من امتلاك بلاده أقوى الجيوش.

وقال ترامب: “أعتقد أن جزءاً كبيراً من المسؤولية يقع على السعودية في الدفاع عن نفسها، وإذا كانت هناك حماية منا فإنه يقع على عاتقها أيضاً أن تدفع قدراً كبيراً من المال ، وأعتقد أيضاً أن السعوديين يجب أن تكون لهم مساهمة كبيرة إذا ما قررنا اتخاذ أي إجراء، عليهم أن يدفعوا، هم يفهمون ذلك جيداً”.

وبخصوص اعتماد بلاده على النفط السعودي اوضح ترامب أن لديه احتياطيات نفطية استراتيجية، وأصبحت الولايات المتحدة الأولى عالمياً في إنتاج النفط والغاز.

بدورها ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”،أن تحليل المسؤولين الأمريكيين يفضي إلى أن إيران  قامت بإطلاق أكثر من 20 طائرة مسيرة وصواريخ على منشآت “أرامكو.

كما واشارت الصحيفة أن المسؤولين السعوديين قالوا إن واشنطن لم تعطي أدلة كافية تؤكد بأن إيران هي المتورطة بالهجوم.

ونسبب الهجوم على أكبر مصفاتين للنفط في السعودية إلى تكدس كبير للسفن التي لاقت صعوبات في تحميل النفط من المملكة.

وقالت وكالة “رويترز”، مساء الاثنين، أن بيانات رصد السفن بينت 11 ناقلة نفط عملاقة في خالة انتظار لتحميل شحنات النفط الخام في الموانئ السعودية.

من جهته قال الرئيس الأمريكي: “يبدو أن إيران مسؤولة عن الهجوم على منشأتي النفط في السعودية، ولكنني لا أريد حرباً مع أي طرف”، مضيفاً: “أرغب بكل تأكيد في تجنب حرب مع إيران”.

من جانب اخر وصف وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الهجوم على أرامكو بأنه “غير مسبوق”، موضحاً أنه على اتصال مع الشركة لتقييم الوضع وأثره في عملياتنا.

وكانت قد أعلنت الرياض صباح السبت سيطرتها على حريقين نشباا في منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، شرقي المملكة، بعد تعرضهم للاستهداف بطائرات مسيرة.

وأعلنت جماعة الحوثي” المسؤولية عن الهجوم، وأوضحت أنه تم ستهداف مصفاتين نفطيتين بـ10 طائرات مسيرة، وأكدت تبنيها المسؤولية الاثنين مرة أخرى ، وقالت إنها تمت بطائرات ذات محركات مختلفة وجديدة.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here